خنيفرة : أسلوب عتيق في انعقاد دورات المجلس الجماعي بمدينة مريرت

متابعة شجيع محمد

يعتبر حق الحصول على المعلومات حقا من الحقوق والحريات الأساسية التي نص عليها الدستور الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.11.91 بتاريخ 29 يوليوز 2011، ولاسيما الفصل 27 منه، بالاضافة الى القانون الصادر في موضوع ، فهل تعمل جماعة مريرت باقليم خنيفرة على احترام الدستور والقانون؟

لا، طبعا ..  وهذه سابقة من نوعها بالجماعة حيث  قام المجلس الجماعي لمدينة مريرت بعقد دورة فبراير في جو مشمول بالسرية كما هو الشأن خلال جلسة المصادقة على الميزانية علما أن هذا الأمر انتقده عدد من الفاعلين المحليين والمتتبعين للشأن المحلي في المدينة ويعد إغلاقا للابواب في وجه المجتمع المدني. وفي هذا  الصدد  عبر الرأي العام المحلي عن استغرابه لهذه الخطوة التي وصفت بالسلبية في تدبير شؤون الجماعة.

دورات المجلس اخذت طابعا اخر طبعه الانغلاق وصد الابواب أمام الفاعلين والمهتمين بالشأن العام المحلي وتم تحويل دور المجلس إلى “شبه ثكنة كما شملت أيضا هاته الدورة اغلاقا تاما في وجه ممثلي وسائل الإعلام والمواطنين بناء على قرار من رئيس المجلس الجماعي.

أصبحنا اليوم في زمن العولمة وامام قانون جعل حق الحصول على المعلومة من بين الأولويات أكثر من أي وقت مضى حيث لا يعقل أن تتم مناقشة الشان العام المحلي داخل غرف وقاعات مغلقة من طرف ممثلي المنتخبين، يقررون في مصير أموال عمومية ومصالح مجتمع بأكمله لذا فالجميع له حق معرفة ما يجري ويدور داخل دهاليز هاته المجالس حيث لا يوجد سبب واحد يبرر منع العموم والفاعلين المحليين والجمعويين و ممثلي المواقع الصحافية من الحضور وتتبع أشغال هاته الدورات وكل الاجتماعات وتغطيتها بحرية واستقلالية مادامت أشغال الدورات تناقش وتعالج وتقرر في ممتلكات وتدبير أموال عمومية والإجراءات المتخذة.

فإلى متى سيتم القطع مع هاته العادات السلبية والتي تعد أكبر آفة في عصرنا الحاضر خصوصا في بعض المجالس التي طبع التأخر سيرها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد