خريبكة : اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على عدد من المشاريع التنموية 

أزول بريس – ثلاث عبد العزيز //

 للرفع من مؤشرات التنمية بإقليم خريبكة وبرئاسة عامل الإقليم كانت صادقة اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية (ل.ا.ت.البشرية ) على 51 مشروعا تنمويا تقدر كلفتها المالية ما يفوق 48 مليون درهم و 32 مليون درهم ، المبلغ مرصود من صندوق (ل.ا.ت.البشرية ) ومساهمة أطراف شريكة منها المجالس المنتخبة ومديريات وزارات معنية بالمشروع وذلك في إطار تعزيز ثقافة المشاركة من احل الدفع بعجلة التنمية .

المشاريع روعيت فيها أساسيات حاجيات المواطن بالإقليم مثل : تعميم قنوات الماء الصالح للشرب وكهربة المناطق والأحياء التي تفتقر لهذه المادتين الحيوية والتي هي من أساسيات تثبيت السكان في مناطقهم وعدم هجرتهم وتشجيع الأسرة لتمدرس أبنائهم والقضاء على عوامل الهذر المدرسي  ولهذه الأهداف عملت  (ل.ا.ت.البشرية ) كذلك على تعزيز البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالعالم القروي وتنويع وتوسيع  وإحداث الفضائات السوسيو ثقافية والرياضية والتربوية بإقليم خريبكة. و للرفع من قدراتها التدبيرية وزيعت حواسب على رؤساء اللجن المحلية للتنمية البشرية لكل من المنطقتين الحضريتين : الأولى والثانية بخريبكة واللجن المحلية لكل من وادي زم وابي الجعد ودوائرها الثلاث. وتتمحور المشاريع المصادق عليها بالإجماع حول البرامج التالية:

1برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي:

تمت المصدقة على 18 مشروعا بغلاف مالي يفوق 25 مليون درهم لفائدة 3480 مستفيدة ومستفيد، منها 4 مشاريع تهم الطرق والمسالك و14 مشروعا تهدف إلى ايصال الكهرباء ل413 أسرة .

2 برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة :

تمت المصادقة على 15 مشروعا بغلاف مالي يفوق 10.690 مليون درهم. منها 7 مشاريع بخريبكة ودائرتها ووادي زم بغلاف مالي يفوق 7 مليون درهم، بشراكة مع المجلس الإقليمي والمندوبية الاقليمة لوزارة الصحة

تهم بناء وتجهيز مراكز الاستقبال الأشخاص المسنين بدون عائل والأشخاص في وضعية إعاقة والأشخاص في وضعية هشة ومرضى القصور الكلوي.

و6 مشاريع لدعم تدبير وتسيير مراكز الاستقبال  ومشروعين لاقتناء وحدة طبية متنقلة لفائدة مرضى العيون والحنجرة والأنف سيساهم المجلس الإقليمي  إضافة إلى مصاريف التسجيل والترقيم والتامين والوقود  اقتناء سيارة إسعاف مجهزة لفائدة مرضى القصور الكلوي بوادي زم.

3 برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب:

صودق على 3 مشاريع بغلاف مالي يفوق 1.6 مليون درهم مشروع إحلال عربات نقل البضائع الخفيفة محل عربات مجرورة في مدينة خريبكة بغلاف مالي يصل إلى 500000.00 بشراكة مع تعاونية الكرامة للشحن التي ستساهم ب500000.00 درهم.  دعم مشروع ملجأ لفائدة تعاونية كوب نانتين.

4 برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة :

تمت المصادقة على 15 مشروعا بغلاف مالي يفوق 10.740 مليون درهم المجلس الإقليمي والجماعات الترابية بالإقليم. بشراكة مع تعاونية الكرامة للشحن تتوزع كالتالي :

محور التعليم الأولي: مشروع  إحداث 32 وحدة للتعليم الأولي بالعالم القروي لفائدة 780  تلميذة وتلميذ بشراكة ، في إطار برنامج تأهيل سنة 2021، لتكوين 50 مربيا ومربية. وباحتساب عدد المستفيدين من 13 وحدة تم إحداثها سنة 2019 سيرتفع عدد المستفيدين من التعليم الأولي إلى 1225 طفلا وطفلة.

محور المساهمة في الدعم المدرسي : 4 مشاريع منها 2 لإصلاح مؤسستين تعليمية  ومشرع واعتماد أزياء الأنشطة لاستعمالها في المناسبات بمدرسة عائشة أم المؤمنين بخريبكة  ومشروع دعم تسيير4 مؤسسات دور الطالب والطالبة.

محور تحسين العرض السوسيو ثقافي : مشروع بناء وتجهيز قاعة للأنشطة التربوية والسوسيوثقافية بثانوية الموحدين بخريبكة. ومشروع استكمال أشغال الفضاء التربوي والتثقيفي والمتحفي للمقاومة وأعضاء جيش التحرير بوادي زم بشراكة مع المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير التي ستساهم بالعقار والتسيير. ومشروع تكوين فرقة نحاسية.

محور تقوية التنشيط السوسيو رياضي : مشروع إعادة تأهيل النادي السوسيو رياضي للقرب لالة خديجة بخريبكة ومشروعين لإحداث مدرستين لكرة القدم  بكل من  خريبكة وبولنوار .

كما تم توزيع 11 حافلة للنقل المدرسي على رؤساء بعض الجماعات الترابية: 5 حافلات اقتنتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وحافلتين هبة من الاتحاد الوطني لنساء المغرب و4 حافلات هبة من المجمع الشريف كل ذلك في إطار شراكة مع المجلس الإقليمي.  وتم توزيعها كالتالي: 6 حافلات لكل من بني زرنتل وأولاد عزوز وأولاد بوغادي بمعدل حافلتين لكل جماعة وحافلة واحدة لكل من جماعات بوخريص والشكران والرواشد وبئر مزوي والكفاف. وتهدف هذه العملية المساهمة في الحد من الهدر المدرسي بالعالم القروي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد