حفل توقيع كتاب “مرآة الدسائس في محنة الإستعمار” بالعرائش

في ذكرى يوم الأرض وتزامنا مع اليون العالمي للشعر وليس ببعيد عن اليوم العالمي للمرأة نظمت جمعية السلم للتنمية والثقافة والإبداع، يوم السبت  30 مارس 2019، بالمعهد الموسيقي بالعرائش وبتنسيق مع المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والإتصال بالعرائش امسية ثقافية تحت شعرا :الثقافة رهان مجتمع متعدد الروافد.
وبالمناسبة تم الاحتفاء بتوقيع كتاب “مرأة الدسائس في محنة الاستعمار”  وهو مؤلف للاعلامي عبد الله السعيدي الرجراجي حفيد العلامة المؤرخ والفقيه والمناضل الوطني رفيق درب المرحوم محمد الخامس وعلال الفاسي والزرقطوني عبد الله السعيدي الرجراجي الذي لم تنصفه البحوث الجامعية ولم يقرأ كما يجب.
ويعد السعيدي احد البارزين في  الدراسات القانونية فهو من اوائل من كتب في القانون المقارن من خلال كتابه مقارنة بين الشرع والقانون الذي تطرق فيه لمقارنة قوانين دول متعددة منها تركيا وفرنسا كما كتب في التاريخ بخاصة تاريخ منطقته الصويرة وقبائل رجراجة او ركراكة وله اشعار وطنية خالدة.
ويعتبر كتاب حفيده”مراة الدسائس في محنة الاستعمار” عملا لاحياء ذكرى الفقيه وعلاقته بالمغفور له محمد الخامس، وهو جدير بالقراءة لانه يتناول جانبا من تاريخ المغرب الذي يجب ان لا ينسى.
بدأ الحفل بتقديم للكاتب ثم بقراءته، قدمها الاستاذ حسن السوسي وتلتها قراءات شعرية عربية وأمازيغية ووصلات من الموسيقى، بعدها  ثم توقيع الكتاب وتوزيع للهدايا.
يذكر أن الحفل من تقديم الوليدي الوريدي واشرفت على تنظيمه واعداده الشاعرة مليكة الجباري وامنة ازداغن، وقام بالتغطية الاعلامية قناة “واحة” الالكترونية للاستاذ رشيد الحجوي، ويعد الحفل بالمناسبة حفلا راقيا وناجحا بامتياز .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد