جهة سوس ماسة تتخطى عتبة 24 ألف إصابة بفيروس كورونا المستجد.

أزول بريس – .عبداللطيف الكامل //

بعدما كانت قابعة في المراتب الأخيرة من حيث عدد الإصابات بفيروس كوفيد 19،منذ الإعلان عن ظهورأول حالة في شهر مارس المنصرم،وتمكنت جهة سوس ماسة بفضل تشديدها في الإجراءات الإحترازية واتخاذ احتياطات صحية أتت أكلها في النهاية ومما مكن الجهة من احتلال المراتب الأخيرة بالمقارنة مع جهات أخرى بالمملكة.

لكن ومنذ أن مرت فترة الصيف وودعت مدينة أكادير ضيوفها الذين حلوا بها من كل المدن المغربية بما فيها تلك الموبوءة،وقضى أبناء الجهة القادمين من جهات أخرى أيام عيد الأضحى حتى أصبحت أقاليمها وبدون استثناء تسجل يوميا عددا من الإصابات منذ بداية شهرشتنبرالمنصرم من هذه السنة.

وهكذا توالت الإصابات المؤكدة عليها فأصابت مدنها وقراها،وصارت الجهة تنافس الجهات الأخرى في عدد الأرقام المسجلة يوميا إلى أن بلغت رقما مخيفا. وفي هذا الشأن أوضحت المديرية الجهوية للصحة لجهة سوس ماسة في حصيلتها،ليوم الاثنين 30 نونبر2020،عن ارتفاع إجمالي للمصابين بفيروس كورونا بجهة سوس ماسة الى 24039 مصابا بعد تسجيل 326 حالة إصابة جديدة خلال الساعات الأخيرة ليومي السبت والأحد المنصرمين.

وأفاد بلاغ المديرية المنشور على صفحتها بالفايسبوك،أن الحالات المسجلة مؤخرا تتوزع على،183 حالة بعمالة أكادير اداوتنان ،47 حالة بعمالة إنزكان أيت ملول ، و62 حالات بإقليم تارودانت ،و06 حالات بإقليم تزنيت،و 28 حالة بإقليم أشتوكة أيت بها ،فيما لم تسجل أية حالة بإقليم طاطا.

وأضافت أن عدد الحالات التي تخضع للعلاج بمستشفيات الجهة بلغ حوالي 7227 حالة تتوزع بين 3670 بعمالة أكادير اداوتنان، و 1756 حالة بعمالة إنزكان ايت ملول ،و 731 حالة بإقليم تارودانت، و 423 حالة بإقليم أشتوكة أيت بها ، و 394 حالة بإقليم تزنيت ، فيما تخضع 253 حالة للعلاج بإقليم طاطا.

بينما تماثلت للشفاء خلال يوم الإثنين 382حالة من وباء فيروس كورونا،من بينها 125حالة بأشتوكة ايت بها،و119حالة بإنزكَان ايت ملول،و78 حالة بأكادير اداوتنان، و 60 حالة بتزنيت، بعدما أكدت التحاليل المخبرية خلوها التام من فيروس كورونا المستجد.

وبالنسبة للوفيات سجلت بالجهة خلال يوم الإثنين 30 نونبر2020، عشرحالات وفاة جديدة منها 03 وفيات بكل من إنزكان أيت ملول وتيزنيت،وحالتان بإقليمي تارودانت واشتوكة أيت بها ،ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للوفيات بالجهة إلى 363 وفاة.

وحسب الإحصائيات العامة المسلجة على صعيد جهة سوس ماسة،فيمكن توزيع الحالة الوبائية حسب العمالات والأقاليم كما يلي :عمالة أكادير اداوتنان 12604 حالة مؤكدة،بينما سجلت بعمالة إنزكان أيت ملول 6009 حالات مؤكدة،و2534 حالة بإقليم تارودانت،و1176حالة بإقليم أشتوكة أيت بها،و1129 بإقليم تزنيت،في حين لم يسجل بإقليم طاطا إلا 587 حالة مؤكدة..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد