جنازة الملكة إليزابيث: تفاصيل “اليوم الحزين” في لندن

تنتهي الجنازة الرسمية عند الثانية عشر ظهرا بعزف للنشيد الوطني.. تودع بريطانيا وزعماء العالم وأفراد من عائلات مالكة من جميع أنحاء العالم الملكة إليزابيث الثانية في جنازة رسمية مهيبة، اليوم الاثنين.

وبعد حداد وطني امتد 10 أيام تخللته مراسم تكريم وطقوس تعود لمئات السنين، تنتظر مشاركة ألفي شخص في المراسم الدينية في كاتدرائية ويستمنستر عند الساعة العاشرة بتوقيت غرينتش، وفقا لـ”فرانس برس”.

ومن بين الحضور الرئيس الأميركي، جو بايدن، وامبراطور اليابان، ناروهيتو، والرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، ورئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، وأعلن مجيء نائب الرئيس الصيني وانغ كيشان كذلك.

ومع غزوها أوكرانيا، لم توجه دعوة إلى روسيا، في المقابل تتمثل كييف بزوجة الرئيس الأوكراني، أولينا زيلينسكا.

وسيحضر أيضا ممثلون عن عائلات ملكية أوروبية من بينهم ملك بلجيكا، فيليبي، وملك إسبانيا فيليبي السادس، وأمير موناكو ألبير، في كاتدرائية ويستمنستر المرتبطة ارتباطا عضويا بمصير الملكة إليزابيث الثانية التي توفيت عن 96 عاما.

ففي تلك الكاتدرائية تزوجت عندما كانت أميرة في سن الحادية والعشرين في نوفمبر 1947 فيليب ماونتباتن، قبل أن تتوج فيها في الثاني من يونيو 1953.

جنازة تاريخية

يمثل، الاثنين، وهو عطلة رسمية في المملكة المتحدة، أكبر تحد أمني لشرطة لندن في تاريخها.

وقد تحظى الجنازة الرسمية وهي الأولى التي تشهدها العاصمة البريطانية منذ تشييع، ويسنتون تشرشل، في 1965، بواحدة من أوسع المتابعات التلفزيونية في التاريخ.

وستبث المراسم على شاشات ضخمة في لندن وبرمنغهام وادنبره وكولراين في إيرلندا الشمالية في سبع كاتدرائيات وأكثر من 100 صالة سينما، وفقا لـ”فرانس برس”.

جنازة الملكة إليزابيت

تفاصيل الجنازة

تنتهي فترة بقاء الملكة في قاعة وستمنستر في الساعة 6:30 صباحا (0530 بتوقيت جرينتش)، الاثنين، وبعد الساعة 10:35 صباحا بقليل، ستقوم مجموعة برفع النعش ونقله إلى “عربة المدفع الرسمية التابعة للبحرية الملكية”، وفقا لـ”رويترز”.

وسبق أن تم استخدام عربة المدفع الرسمية، في جنازات الملكة فيكتوريا والملك إدوارد السابع والملك جورج الخامس والملك جورج السادس وونستون تشرشل واللورد لويس مونتباتن.

وسيعمد 142 فردا من البحرية الملكية إلى سحب عربة المدفع التي ستنطلق عند الساعة 10:44 صباحا، وسيصطف على جانبي الطريق عناصر من البحرية الملكية ومشاة البحرية الملكية.

وسيمر الموكب بساحة البرلمان حيث سيشكل أفراد من البحرية والجيش والقوات الجوية حرس الشرف، ترافقهم فرقة من مشاة البحرية الملكية، وسيسير الملك تشارلز وأفراد العائلة المالكة خلف النعش.

ويشارك أكثر من ستة آلاف عسكري في المسيرة، وينتظر انتشار مئات آلاف الأشخاص على جانبي الطريق في لندن وصولا إلى ويندسور الواقعة على بعد 35 كيلومترا غرب العاصمة لوداع أخير للملكة، وفقا لـ”فرانس برس”.

وسيصل الموكب إلى البوابة الغربية لكنيسة وستمنستر الساعة 10:52 صباحا، وستجتمع قيادات الدولة وممثلو الحكومات في الخارج، ومنها العائلات الملكية الأجنبية، والحكام العامون ورؤساء وزراء الدول والمناطق المنضوية تحت التاج البريطاني في المستشفى الملكي في تشيلسي ويتوجهون معا إلى الكنيسة، وفقا لـ”رويترز”.

وستقام المراسم بمشاركة ممثلين عن الدول والمناطق التي يرأسها ملك بريطانيا، والكومنولث، والبرلمان، والبرلمانات المفوضة، والجمعيات الخيرية، والمؤسسات، بالإضافة إلى سلطات القانون وخدمات الطوارئ، حسب “رويترز”.

الجنازة الرسمية

ستبدأ الجنازة الرسمية الساعة 11:00 صباحا (1000 بتوقيت غرينتش)، بقيادة رئيس فرع كنيسة وستمنستر، وستقوم رئيسة الوزراء البريطانية، ليز تراس، والأمين العام للكومنولث بإلقاء كلمة، وسيلقي العظة رئيس أساقفة كانتربري، بينما سيقوم كبير الكهنة بإعلان البركة.

سينتهي القداس عند الساعة 11:55 صباحا تقريبا، وتتبعه دقيقتا صمت في الكنيسة وفي جميع أنحاء المملكة المتحدة، وستتجنب الطائرات التحليق فوق وسط لندن.

وستنتهي الجنازة الرسمية عند الثانية عشر ظهرا بعزف للنشيد الوطني وعزف جنائزي، وفقا لـ”رويترز”.

الانتقال إلى قوس ولنغتون

حاملو النعش سيعيدونه إلى عربة المدفع، وستسير خلفها العائلة المالكة، وفي الساعة 12:15 ظهرا، سينطلق موكب يضم الملك وبعض أفراد العائلة المالكة إلى قوس ولنغتون في هايد بارك كورنر.

وستتبعهم عقيلة الملك كاميلا وزوجات وليام وهاري والأمير إدوارد – كيت وميجان وصوفي بالسيارة، وسيصل الموكب الساعة الواحدة ظهرا إلى قوس ولنجتون، حيث سيُوضع النعش على عربة للانتقال إلى وندسور.

وستتوجه العائلة المالكة إلى وندسور بالسيارة، وفقا لـ”رويترز”.

الدفن في وندسور

في تمام الساعة 3:10 مساء، سيبدأ موكب في وندسور، وسينضم إليه الملك وأعضاء آخرون من العائلة المالكة الساعة 3:40 من بعد الظهر.

سيتوقف الموكب أسفل الدرج الغربي لكنيسة القديس جورج الساعة 3:53 مساء، وسيبدأ قداس الوداع الأخير الساعة 4:00 مساء، يقوده رجال الدين في الكنائس القريبة من مقارها المختلفة.

وسيكون من بين المصلين طاقم الملكة الشخصي بالإضافة إلى الحكام ورؤساء الدول التي يظل فيها العاهل البريطاني حاكما للدولة.

وقبل الترنيمة الأخيرة، ستتم إزالة تاج الإمبراطورية والكرة والصولجان من النعش ووضعها على المذبح، سيبارك رئيس أساقفة كانتربري، ويتلو ترنيمة “حفظ الله الملك”.

عند الساعة 7:30 مساء ستحضر الأسرة مراسم دفن خاصة، ومن المقرر دفن الملكة مع زوجها الأمير فيليب في كنيسة الملك جورج السادس التذكارية، وفقا لـ”رويترز”.

وتوارى إليزابيث الثانية الثرى، مساء الاثنين، في مراسم عائلية في ضريح جورج الخامس المحاذي لكنيسة قصر ويندسور حيث عاشت في السنوات الأخيرة، وفقا لـ”فرانس برس”.

وسترقد إلى جانب والديها وشقيقتها ماغريت وزوجها فيليب الذي توفي في أبريل 2021، وقد دام زواجهما 73 عاما.

بداية عهد تشارلز

ومع رحيل إليزابيث الثانية تطوى صفحة آخر ملكة ذات هالة عالمية مع عهد فريد من حيث المدة والصمود في وجه الاضطرابات، وكانت إليزابيث عند وفاتها ملكة على المملكة المتحدة ورئيسة للبلاد في 14 دولة أخرى من بينها أستراليا وكندا ونيوزيلندا.

ولم يخف بعض من هذه الدول رغبته بتغيير طبيعة علاقته مع النظام الملكي، خلال حياتها شكل مجموع رحلاتها الخارجية ما يوازي 42 جولة حول العالم، وفقا لـ”فرانس برس”.

بعد زيارات منهكة استمرت 12 يوما في الأقاليم الأربعة التي تتشكل منها المملكة المتحدة، وتخللها الاختلاط بالجموع، يضاف إليها الحزن الناجم عن فقدان والدته، يبدأ شارلز الثالث البالغ 73 عاما عهده فعلا.

وكان البعض يحلم بعملية انتقالية سريعة مع أمير ويلز الجديد نجله وليام البالغ 40 عاما، لكن تشارلز الثالث وعد على غرار والدته، بخدمة ابناء المملكة المتحدة طوال حياته.

وأضفت خطواته الأولى التي اتسمت بالسعي إلى المحافظة على وحدة الصف وقبول الجميع، الطمأنينة مع وجود كاميلا الهادئ إلى جانبه.

وارتفعت شعبيته بشكل صاروخي وباتت عند مستوى 70 في المئة، على ما أظهر استطلاع جديد للرأي أعده معهد “يوغوف” فيما حصل وليام على 80
في المئة، وفقا لـ”فرانس برس”.

وستعود الحياة إلى طبيعتها في المملكة المتحدة ويتوقع أن تحتل أزمة غلاء المعيشة والإضرابات صدارة الصحف مجددا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد