جمعية علوم الحياة والأرض بسوس تختتم برنامجها المتعلق برصد الزلازل

 

تعلن جمعية علوم الحياة والأرض بسوس عن اختتام برنامجها المتعلق بمحطة الأميرة للا عائشة لرصد الزلازل لأغراض تربوية في صيغتها المتنقلة خلال شهر فبراير 2019 بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بأگادير إداوتنان والمؤسسات المشاركة في شخص رؤسائها.

ويصادف تنظيم هذه التظاهر التحسيسية للخطر الزلزالي ، الذكرى 59 لنكبة أگادير وإعادة بناء المدينة، إثر زلزالها العنيف في 29 فبراير 1960 والذي خلف أزيد من 12 الف شهيد وما يفوق 25 الف جريح وهدم جل أحياء المدينة بنسب متفاوتة تفوق في بعضها ٪90. وبذلك يعتبر هذا الزلزال وخسائره البشرية والمادية أكبر كارثة طبيعية في تاريخ بلدنا بعد استقلاله.

وقد تنقلت المحطة خلال هذا البرنامج إلى اثني عشر مؤسسة إعدادية داخل مدينة أگادير وخارجها وهي الثانويات الإعدادية :

عبد العالي بنشقرون، 20 غشت ، سوس العالمة، الإنبعاث ، الزيتون/ التامري، الرياض/إمسوان ، الفضية ، ابن الهيثم، الكويرة/الدراركة، القدس/الحي المحمدي، العقاد/أمسكرود، نابلس/تاغازوت.

وقد بلغ عدد المستفيدين من زيارات المحطة المتنقلة ما يناهز720 تلميذ وتلميذة بمعدل ساعتين في كل زيارة، من أنشطة التحسيس والإخبار حول الكوارث الطبيعة وبالخصوص الزلازل، والتأكيد في ذلك على السلوكات الفردية والجماعية المقبولة في أوقات الأزمات الزلزالية اعتمادا على أدوات ووسائل تواصلية متنوعة ومضامين تاريخية وعلمية مكيفة مع الفئات العمرية المستهدفة.

وانتهت فعاليات هذا البرنامج يوم الأربعاء 27 فبراير2019 بتوزيع شواهد المشاركة على المؤسسات المشاركة في شخص مديريها أو من يمثلهم وذلك بمقر الجمعية الذي يضم كذلك عدة تسجيل الزلازل الخاصة بمحطة الأميرة للا عائشة لرصد الزلازل لأغراض تربويةبأكادير.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading