جمعية تيفاوت تحتفي بمناضلها المرحوم اسماعيل اكضيض و الفنان البشير اوالقصبت

 تنظم جمعية تيفاوت للتنمية الاجتماعية والثقافية ملتقى المرأة والطفل الأمازيغي بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وبتعاون مع المجلس الجماعي لتغجيجت تحت شعار   ﴿ تنمية الامازيغية لدى المرأة والطفل مكسب الحاضر ورهان المستقبل ﴾ دورة المناضل المرحوم اسماعيل اكضيض من 01 الى 03 شوال 1436 بتينزرت جماعة تغجيجت إقليم كلميم و يندرج تنظيم هذا الملتقى في إطار التوجهات الملكية السامية الداعية إلى الرفع من قيمة الأمازيغية لغة و ثقافة وهوية ،و تثبيت مقومات الثقافة الأمازيغية لدى الأطفال و النساء إيمانا منها بان مستقبل الأمازيغية رهين بتوعية هذه الفئات  وتدريبها على تحمل مسؤولية الغد المشرق وحمل مشعل التقدم . كما يضطلع الملتقى إلى الدفع بالعمل الفني و الثقافي بالمنطقة بتكوين الموارد البشرية وتأهيلها ومساعدة الجمعيات العاملة في ميدان الطفولة و المرأة الامازيغية  لتطوير قدراتها والاستجابة لاحتياجاتها في هذا المجال  .  

* مكونات الملتقى:

يتكون الملتقى من محورين أساسيين:

المحور الأول:

– سيخصص لندوتين:

 * الندوة الأولى: يوم 02 شوال 1436 على الساعة 19.30 مساءا تحت عنوان:

” ثقافة الطفل الأمازيغي بين الاصل والاستيلاب” من تأطير الأستاذين عبد الله بنحسي وبوبكر ليديب

  • الندوة الثانية: يوم 03 شوال 1436 على الساعة 18.30 مساءا تحت عنوان:

” المرأة الأمازيغية وسؤال التنمية ”  من تأطير الأستاذين : بوبكر أنغير ورشيدة أمازيغ.

– ورشات في الكتابة بتيفيناغ و تعليم الأمازيغية لفائدة تلاميذ المستويين الابتدائي والإعدادي

– الدورة السابعة لأولمبياد تيفيناغ بمشاركة عدة جمعيات  و مسابقة الابداع الشعري الامازيغي

  المحور الثاني:

– دورات تكوينية للأطفال في رسم الحروف الأمازيغية على الأثواب وعلى اليد بالحناء وورشات التنشيط لأطفال روض تيفاوت إضافة إلى تنظيم يوم دراسي لفائدة النساء لتشجيعهن على الانخراط في الجمعيات والتعاونيات والتنمية الذاتية و تنظيم أنشطة رياضية متنوعة.

– ترسيخ البعد الإجتماعي للملتقى من خلال تحفيز المتفوقين في شعب الباكلوريا والحاصلين على شهادة التعليم الإعدادي و الابتدائي و الاولي بمنطقة تينزرت على مواصلة دراستهم من خلال تخصيص منح مالية تشجيعية.

* تكريم الشاعر الأمازيغي البشير أحداد:

خلال انعقاد الملتقى سيتم الشاعر الأمازيغي البشير أحداد إعترافا بدوره البارز في فن النظم الأمازيغي وذلك في أمسية فنية بمشاركة مجموعة أحواش ادبنيران بحضور انضامن.

*تكريم الفاعل الجمعوي والمناضل المرحوم إسماعيل أكضيض:

كما سيتم تكريم الفاعل الجمعوي والمناضل المرحوم إسماعيل أكضيض وذلك اعترافا بمجهوداته النضالية في النهوض بالمنطقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد