جمعويون بأكادير يدشنون حملة نظافة واسعة بحي البطوار

كريم بوزاليم

نظمت كل من جمعتي الامل لتنمية ساحة البطوار وجمعية الأعمال الاجتماعية لصناعة الخبز والحلويات و جمعية محبي البحر للصيد تحت الماء والمحافظة على البيئة ؛ حملة نظافة بشوارع واحياء البطوار.

حيث شهد شارع المقاومة المحاذي لسينما السلام حملة نظافة واسعة شملت إزالة الشوائب المتبقية لجنبات الشارع المذكور.

ساهم في هذه العملية شباب جمعويين من حي البطوار كله حيوية وعزم وطموح تجند بتنسيق مع الجمعيات المذكورة وبشراكة مع جماعة اكادير المفوضة في الشؤون البيئة.

بعض المتتبعون من ساكنة البطوار اعتبروا هذه المبادرة الجمعوية شكلا من أشكال التعبئة ضد التحدي البيئي ونموذجا جديدا لإرادة جمعيات المجتمع المدني في تعزيز الجهود المسخرة في مجال دعم التنمية المستدامة، اعتبارا أن المحافظة على النظافة اليوم تأتي على رأس الأسبقيات خاصة بمدينة اكادير التي تعرف وضعية بيئية مختلة وغير متوازنة تستدعي تدخلا عاجلا لإنقاذها من هذه الإشكالية المطروحة.


المبادرة على كثرة ايجابياتها تؤشر على أن جمعيات المجتمع المدني تشكل طرفا فاعلا في سيرورة الانتقالات التنموية الجارية ورقما مهما في معادلة التأهيل البيئي، كما تترجم في العمق نضج مبدأ المواطنة ثقافة وممارسة لدى الاكاديريين من منطلق الانتماء إلى هذه المدينة السياحية
وقد خلفت هذه المبادرة الجمعوية النوعية وقعا ايجابيا لدى ساكنة حي البطوار التي عبرت عن استحسانها لهذا النموذج الجديد في التعبئة الداعم للمقاربة التشاركية في عملية التنظيف الذاتي في أفق تحسين واجهة بعض المواقع الترابية عبر جعل السلوك البيئيى في صلب كل عملية تنموية ناجحة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد