جذور المعاني: 4 – مفهوم الرغبة

نقدم تبعا في  حلقات تحت عنوان “جذور المعاني” لتفسير وتوضيح عدد من المصطلحات العلمية والفكرية، يقدمها أستاذ متخصص في الفلسفة ودرس ديداكتيك الفلسفة ومارس مهنة التربية، 

 الزميل المشرف على هذا الموضوع الهام جدا، هو المكي بوسراو، حاصل على الإجازة من كلية الآداب بفاس/ شعبة الفلسفة سنة 1986 وحاصل على دبلوم كلية علوم التربية بالرباط / ديداكتيك الفلسفة سنة 1988.

عين أستاذا لمادة الفلسفة بالثانوي التاهيلي من سنة 1988 الى سنة  2019 وحصل على التقاعد النسبي سنة 2019.

صدر له كتابين، الاول ترجمة مشتركة لكتاب “جينيالوجيا الاسلام السياس للباحث الفرنسي” اوليفي روا”سنة1998 والثاني بعنوان” قالت الام لولدها : مسار مدرس”، وهو تحليل ونقد للمنظومة التعليمية بالمغرب من خلال تجربته، صدر سنة 2021 ، وقيد التأليف كتاب بعنوان مؤقت”أفكار عابرة” يتناول جملة من القضايا الفلسفية والنفسية والاجتماعية

جذور المعاني: 4 – مفهوم الرغبة

أصل كلمة رغبة Désir هو اللفظ اللاتيني Desiderare الذي يعني حرفيا: أسف أو تحسر على فقدان شيء ما. وهو مشتق من جذر آخر هو Sidius أو Sideris الذي يعني النجم البعيد أو المفقود. وهناك من يعتبر أن أصل الكلمة هو لفظ: Desiderium الذي يعني إقرار بغياب أو فقدان أو ضياع.

والمعنى الجامع لهذه الألفاظ هو كون الرغبة تعبير عن غياب وسعي إلى ما هو مفقود، إذ لا يمكن أن نرغب شيئا موجودا وفي متناولنا بل عادة ما نرغب ما ليس بين يدينا أي ما هو غائب ومفقود.

نحن نرغب في الراحة حين نكون متعبين. نحن نرغب في المال عندما نفتقده أو لا يكون بين أيدينا. كما أن الطفل يرغب في الأمان حين يجد نفسه مهددا أو تائها أي عندما يفقد الطمأنينة.

لذا ربط أفلاطون وفرويد الرغبة بالفقدان. فالأول يرى أن الرغبة تحيل على تجربة سابقة(تنتمي إلى الماضي) وعلى سعادة انتهت ولم تعد موجودة، ومن هنا تشبث الانسان بما هو مفقود.

أما الثاني فيعتقد أن كل رغبة هي بمثابة تعبير لا شعوري عن كبت أو إحباط، يسعى الفرد إلى تجاوزه عبر إشباع الرغبة ولو بوسائل ملتوية مثل التسامي والتحويل، وذلك لتفادي سلطة الأنا الأعلى الأخلاقية التي تضغط على الأنا لتفعيل آلية الكبح أو الصد.

ومن مكر اللغة أن العبارة الفرنسية « demander la lune » تعني أن نرغب المستحيل. فهل يتعلق الأمر بإحالة على المعنى الأصلي: النجم البعيد أو المفقود؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد