جذور المعاني: 2 – مفهوم المعرفة

المكي بوسراو

نقدم تبعا في  حلقات تحت عنوان “جذور المعاني” لتفسير وتوضيح عدد من المصطلحات العلمية والفكرية، يقدمها أستاذ متخصص في الفلسفة ودرس ديداكتيك الفلسفة ومارس مهنة التربية، 

 الزميل المشرف على هذا الموضوع الهام جدا، هو المكي بوسراو، حاصل على الإجازة من كلية الآداب بفاس/ شعبة الفلسفة سنة 1986 وحاصل على دبلوم كلية علوم التربية بالرباط / ديداكتيك الفلسفة سنة 1988.

عين أستاذا لمادة الفلسفة بالثانوي التاهيلي من سنة 1988 الى سنة  2019 وحصل على التقاعد النسبي سنة 2019.

صدر له كتابين، الاول ترجمة مشتركة لكتاب “جينيالوجيا الاسلام السياس للباحث الفرنسي” اوليفي روا”سنة1998 والثاني بعنوان” قالت الام لولدها : مسار مدرس”، وهو تحليل ونقد للمنظومة التعليمية بالمغرب من خلال تجربته، صدر سنة 2021 ، وقيد التأليف كتاب بعنوان مؤقت”أفكار عابرة” يتناول جملة من القضايا الفلسفية والنفسية والاجتماعية.

2 – مفهوم المعرفة

الأصل الاشتقاقي لكلمة معرفة في اللاتينية هي: sapere ومعناها الحرفي هو ما له نكهة أو ما له ذوق.

المعرفة إذن، هي كل ما يحمل نكهة. والعارف هو من يتذوق أو يشم رائحة المعارف. ذلك أن العارف لا يستطيع أن يفهم دون تذوق، أن يتذوق معناه أن يفهم. لذا أخذت كلمة ” Sapere ” بعد ذلك دلالة جديدة هي الفهم، أن تعرف يعني أن تفهم.

بناءا على ما سبق نستخلص أن المعرفة لها بعد جمالي، إذ لا يكفي أن نراكم المعارف أو المعلومات لنصبح عارفين أو ننتمي إلى دائرتهم. فالمعرفة في حاجة إلى من يتذوقها بحس جمالي راق. كما أن المعرفة تستدعي ذكاءا أي قدرات ذهنية ومهارات تسمح للعارف بفهم الأشياء.

وفي هذا الصدد حدد الفيلسوف اليوناني أفلاطون دلالة كلمة « Gnostiké » بملكمة المعرفة أو فن المعرفة. ومن هنا ندرك لماذا ارتبطت المعرفة قديما بالحكمة، فالحكيم وحده يفهم ويتذوق ما يعرفه لأنه مؤهل لذلك، أما باقي الناس فليس بمقدورهم أن يعرفوا لأن الحكمة تنقصهم.

فالحكيم في اللغة اللاتينية كان يطلق عليه إسم “sapirus” . لكن هناك من ربط مصطلح المعرفة بكلمة “Gignosko” في اللغة اليونانية ، وهو فعل كان يعني: يتعلم أن يعرف أو يأتي إلى المعرفة بمعنى يبحث عنها و يسعى إليها .

وهذا المعنى هو الذي تم الاحتفاظ به في اللغة اللاتينية تحت مسمى « gnosticé »، والإسم هو معرفة ” Gnosis” الذي سيصبح بعد ذلك في اللغة الفرنسية “gnose” أما مبحث المعرفة فسيسمى ” Gnoselogie”.

وهناك باحثون آخرون اعتبروا أن مصطلح المعرفة اشتق من الكلمتين اللاتينيتين “cognescere ” و” noscere ” اللتين كانت تعنيان تعلم ، إدراك ومعرفة. على أن المعنى الجامع بين هذه المصطلحات الأصلية هو كون المعرفة نشاط ذهني أساسه الذكاء والتعلم والذوق.

المكي بوسراو

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد