جذور المعاني: 1 – مفهوم التربية أو بيداغوجيا..

سنقدم تبعا في هذه المجلة حلقات تحت عنوان “جذور المعاني” لتفسير وتوضيح عدد من المصطلحات العلمية والفكرية، يقدمها أستاذ متخصص في الفلسفة ودرس ديداكتيك الفلسفة ومارس مهنة التربية، وستكون الحلقة الأولى حول مفهوم التربية أو بيداغوجيا.

قبل ذلك لنتعرف على الزميل المشرف على هذا الموضوع الهام جدا.

هو المكي بوسراو، حاصل على الإجازة من كلية الآداب بفاس/ شعبة الفلسفة سنة 1986 وحاصل على دبلوم كلية علوم التربية بالرباط / ديداكتيك الفلسفة سنة 1988.

عين أستاذا لمادة الفلسفة بالثانوي التاهيلي من سنة 1988 الى سنة  2019 وحصل على التقاعد النسبي سنة 2019.

صدر له كتابين، الاول ترجمة مشتركة لكتاب “جينيالوجيا الاسلام السياس للباحث الفرنسي” اوليفي روا”سنة1998 والثاني بعنوان” قالت الام لولدها : مسار مدرس”، وهو تحليل ونقد للمنظومة التعليمية بالمغرب من خلال تجربته، صدر سنة 2021 ، وقيد التأليف كتاب بعنوان مؤقت”أفكار عابرة” يتناول جملة من القضايا الفلسفية والنفسية والاجتماعية.

 

جذور المعاني : 1- مفهوم التربية

أو بيداغوجيا               

أصل مفهوم التربية أو بيداغوجيا هو كلمة  Paidagogia في اللغة اليونانية التي كانت تعني عند الإغريق قديما مرافقة.

والمربي أي paidagogos  أو paedagogus في اللاتينية هو ذلك العبد الذي كان يرافق ابن السيد الى المدرسة أو الى عارف أو معلم يلقنه المعارف ويوقظ ذهنه ويشحذ ذكاءه ويهذب أخلاقه .

وعليه فالمعنى العميق للتربية هو مرافقة المتعلم ليتمكن من جملة من المعارف والمهارات والأذواق.

والمربي الحقيقي هو من يقود المتعلم إلى المعرفة ويرافقه في الطريق ، وليس من يلقي الدروس أو يلقن المعلومات أو يمارس الوعظ  والارشاد  أو يعطي النقطة ويقرر نجاح أو رسوب المتعلم…الخ. 

فما أحوجنا اليوم إلى مربين حقيقيين يرافقون ويقودون وليس إلى أشباه المربين أو دجالي البيداغوجيا  أو مشعوذي التنمية الذاتية.           

إن التربية  في دلالتها العميقة هي تهييء الفرد لكي يرقى بنفسه نحو مدارج المعرفة والأخلاق، ومنه فغاية التربية هي السعاد ة، كما كان يحلم بذلك الفلاسفة الإغريق.

فأن تقود الفرد إلى الرقي بفكره وسلوكه هو أن تهيئه لكي.يصير سعيدا، وإن بلغ مرتبة السعادة سيكون فاضلا.

والفضيلة هي الخير الأسمى. وعليه فالغاية القصوى للبيداغوجيا في دلالتها القديمة هي تحقيق الفضيلة.

فهل مازال هذا المفهوم يحمل معناه الاصلي؟ أترك الجواب لكم.

تعليق 1
  1. جواد يقول

    موضوع اساسي في بناء الاجيال
    شكرا على هذا النشر ،نتطلع إلى المزيد من الشرح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد