جائزة دار تسراس للنشر والتوزيع السنوية للإبداع الأدبي في دورتها الثالثة، دورة الروائي محمد أكوناض

كعادتها كل سنة، أعلنت دار تسراس للنشر والتوزيع عن قائمة جائزتها السنوية للإبداع الأدبي في دورتها الثالثة، دورة الروائي محمد أكوناض، يومه الإثنين 13 ماي 2019، تحتفي هذه الدورة بالأدب الأمازيغي وروافده بشكل خاص، وقد فتحت الدار باب المشاركات ابتداءً من فاتح فبراير إلى غاية 31 مارس 2019، انسجاماً مع روح مشروع دار تسراس ورؤيتها التي ترومُ إلى تشجيع الأدباء المغاربة والأجانب وفتح آفاق النشر والكتاب أمام الطاقات المبدعة.
فتحت الجائزة في المجالين التاليين:
القصة – الرواية.
وقد اعتمدت الدار لجنة تحكيم خاصة بكل جائزة من الجائزتين:
الجائزة العربية
الجائزة الأمازيغية يشرف عليها الكاتب هشام فؤاد گوغلت.
وذلك تحت إشراف إدارة الأنشطة الثقافية التي يترأسها الروائي الشاعر محمد بنجدي.
جدير بالذكر أن الجائزة استقبلت ما يزيد عن 200 عمل أدبي اشتغلت اللجنة على دراسة الأعمال وفرزها لمدة شهرين، لتستقر على لائحة قصيرة تتبارى على الجائزة مكونة من عشرة أعمال من كل صنف (القصة – الرواية)، موزعت كالآتي:
* جائزة اللغة العربية :
صنف القصة : 10نصوص
صنف الرواية : 10نصوص
* جائزة اللغة الأمازيغية :
تم تأجيل البث فيها نظرا لضعف الإقبال على المشاركات وذلك لإشتراط الجائزة كون العمل المترشح به عملا معداً للنشر، لذلك قررت الدار تمديد استقبال النصوص الأدبية لغاية متم شهر ماي الجاري.
وقد كانت الدار تأمل في مشاركة مميزة للأدب الأمازيغي بعد اختيارها تكريم أحد أهرام الكتابة الأمازيغية الروائي محمد أكوناض، حيث اختارت إطلاق اسمه على الدورة الثالثة، إلا أن المشاركات كانت قليلة جدا، لا ترقى لتطلعات الجائزة، ناهيك عن غياب أي عمل روائي مرشح باللغة الأمازيغية، لذك اقتنعت الدار بتمديد أجل استقبال النصوص بالأمازيغية لغاية متم شهر ماي.
وسيتم الإعلان عن اللائحة الفائزة نهاية الشهر الجاري ماي 2019. حيث سيم الإحتفاء – كما دأبت الجائزة- بشخصية السنة إذ اختير الروائي محمد أكوناض شخصية تسراس لسنة 2019، وستنظم أيامٌ ثقافية تحتفي بالأدب الأمازيغي وبسيرة شخصية السنة وأعمالها عبر ندوات ولقاءات بحر الأسبوع من 22 إلى 30 يونيو المقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد