تيزنيت : تقديم وتوقيع معجم “مصطلحية الجماعة الترابية” بالعربية والأمازيغية

في إطار اتفاقية الشراكة والتعاون بين المجلس الإقليمي لتيزنيت والمركز الأمازيغي للترجمة والتكوين حول تنزيل مقتضيات ترسيم الأمازيغية ترابيا ومؤسساتيا، وارتباطا بمجال تكوين الفاعلين الترابيين بالجماعات الترابية وتمكينهم من اكتساب قسط وافر من المعجم الوظيفي الأمازيغي وتوفير عدة توثيقية مرتبطة بمجال اشتغالهم، ينظم المجلس الإقليمي لتيزنيت لقاء لتقديم وتوقيع معجم “مصطلحية الجماعة الترابية” يوم الجمعة 30 يوليوز 2021 بالفضاء السياحي بدوار البرج، جماعة أربعاء الساحل– إقليم تيزنيت على الساعة السادسة مساء وذلك في احترام تام للتدابير الاحترازية للحد من انتشار وباء كورونا.

يعتبر هذا العمل ثمرة مجهود وبحث ميداني أنجزه المركز الأمازيغي للترجمة والتكوين بدعم وتنسيق كامل مع المجلس الاقليمي لتيزنيت وتزكية وتأشير المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ويكتسي أهمية كبيرة على اعتبار الجماعات الترابية أهم المرافق العمومية التي تستوجب تنزيل مقتضيات القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وادماجها في الحياة العامة.

المعجم مخصص للمصطلحات والمفردات الرسمية المرتبطة بالجماعات الترابية ومجالات اشتغالها ويضم المحورين الآتيين:

  • مداخل معجمية باللغة العربية ومقابلاتها باللغة الأمازيغية، مرتبطة بمجالات اشتغال المديرية العامة للجماعات الترابية، الجهة، العمالة، الإقليم والجماعة؛
  • ملحق بعض الوثائق المعتمدة رسميا من طرف الجماعات الترابية وترجمتها الى اللغة الامازيغية.

وتتمثل الاهداف الرئيسية المتوخاة منه فيما يلي:

  • التنزيل الترابي للأمازيغية وادراجها في الحكامة الترابية ومؤسسات ومرافق الشأن المحلي؛
  • توفير سند معجمي وظيفي لمختلف الفاعلين بالجماعات الترابية يحتوي على ترجمة المصطلحات المرتبطة بمجال اشتغالهم ومختلف الوثائق الرسمية التي يعتمدونه.
  • تمكين الفاعلين بالجماعات الترابية من اكتساب معارف معجمية امازيغية وتزويدهم بعدة توثيقية مرتبطة بمجال اشتغالهم.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد