تيزنيت: تخصيص 7 ملايير سنتيم لتنمية 600 هكتار من شجر الأركان ضمن مشروع لوزارة الفلاحة

أزول بريس

تصل المساحة المخصصة لتنمية الأركان الزراعي بإقليم تيزنيت 600 هكتار، وهي موزعة على عدة مناطق تابعة للمجال الترابي لجماعة “رسموكة”، حيث يصل عدد العائلات المستفيدة من هذا المشروع 126 عائلة.

وحسب تقرير للمديرية الإقليمية للفلاحة بتيزنيت، فإن الغلاف المالي المخصص لهذا المشروع، الذي انطلق منذ سنة 2015، والذي يندرج في إطار مخطط المغرب الأخضر، يصل 71.72 مليون درهم.

وإلى جانب غرس 600 هكتار بشجر الأركان الزراعي، فإن هذا المشروع يهم أيضا إحداث مجموعة من الإنجازات تكتسي بعدا بيئيا من ضمنها على الخصوص إقامة مشاريع لضخ المياه باستعمال الطاقة الشمسية، ووضع شبكة للري بالتنقيط، وتسييج المحيطات المغروسة بشجيرات الأركان قصد توفير الشروط المساعدة على حماية الأراضي الزراعية بالمنطقة من مخاطر التعرية.

ويتوخى من خلال هذا المشروع تحقيق معدل إنتاج يصل الى 6 أطنان من الأركان في الهكتار الواحد، والرفع من الإنتاج السنوي ليصل إلى 3600 طن، وتشجيع الفلاحين على خلق ضيعات نموذجية للأركان الزراعي، وخلق فرص للشغل وتحسين دخل الفلاحين وترشيد استعمال المياه المعدة للري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد