تونس: ” سنية الشامخي” مديرة أيام قرطاج السينمائية تستقيل

ثلاث عبدالعزيز

تناقلت وسائل الاعلام التونسية ليلة اختتام الدورة 33 /2022 لأيام قرطاج السينمائية بتونس خبر استقالة ” سنية الشامخي” من إدارة أيام قرطاج السينمائية “وتعود للإبداع والكتابة والاخراج”.

وبالمناسبة قالت ” أتمنى أن أكون قد ساهمت في إسعاد الناس وأوصلت رسالة أن السينما ليست فقط ترفيه بل هي رسالة للعالم..”،

ووصفت الدورة الـ33 لأيام قرطاج السينمائية، بالدورة الناجحة من خلال تضافر جهود مختلف الأطراف الذين ساهموا في المزيد من إشعاع الأيام.

ومن المرجح ان الاستقالة ناتجة عن تداعيات الانتقادات التي وجهت للدورة من حيث جوانب تدبير التنظيم خصوصا الافتتاح والاختتام او ما يطلق عليه ” بدعة البساط الاحمر ” بأيام قرطاج السينمائية التي صنعها السينيفليون بتونس والعالم العربي والافريقي، واحتضنته وزارة الثقافة التونسية .

و ” سنية الشامخي” التي قضت في هذه المهمة سبعة اشهر فقط  فقد عينتها وزيرة الثقافة التونسية الدكتورة “حياة قطاط القرمازي” يوم الجمعة فاتح ابريل 2022 خلفا للسينمائي “رضا الباهي” الذي تحمل هذه المهمة خلال مرحلة كوفيد.

و” سنية الشامخي” قادمة من المركز الوطني للسينما والصورة حيث كانت على رأس هرم المركز منذ سنة 2020 والذي عينت فيه خلفا ل”شيراز العتيري ” على عهد وزير الثقافة السابق”محمد زين الدين العابدين” كمحاولة لفض الصدع الذي أصاب القطاع وحملات نشطاء القطاع .

و”سنية الشامخي ” ، العضوة باتحاد الكاتبات الفرنكوفونيات ، و مخرجة وسيناريست وقصاصة خريجة جامعة السربون بشهادة الدكتورة تخصص “السينما والسمعي البصري والتلفزيون “،  كما انها تمارس تدريس السينما بالمعهد العالي للفنون الجميلة بتونس، تخصص”تصميم الصور والممارسات السمعية البصرية” وهي –كذلك- أستاذة محاضرة بالمدرسة العليا للسينما والسمعيات بتونس.

ول”سنية الشامخي ” رصيد سينمائي يتلخص في سبع اشرطة وثائقية وروائية قصيرة ومطولة وكذلك روايات وقد توجت بعض أعمالها الادبية والسينمائية بمحافل عربية افريقية وأوربية . وتتكون فيلموغرافيتها من العناوين التالية :
2015 – عزيز ورحو (90د)
2012 – مسلحون (52د)
2011 – مناضلات (77د)
2010- فن المزود..
2008 – الحدود أو وراء البلايك (26د)
2003 – دوز بوابة الصحراء مع سعد الدخيلي (38د)
2002 – عادي أم نسمة روح (20د).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد