تنظيم يوم توجيهي تواصلي حول نظام الباكالوريوس بأكادير

أزول بريس – نظمت جامعة ابن زهر والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لسوس ماسة، مؤخرا بمقر كلية الطب والصيدلة التابعة للجامعة، لقاء إعلاميا حول البكالوريوس، وذلك لفائدة المفتشين ومستشاري التوجيه التربوي بالأكاديمية، بالإضافة إلى تلميذات وتلاميذ السنة الثانية من سلك البكالوريا.

وأوضح بلاغ للأكاديمية أن هذا اللقاء يندرج في إطار تنزيل نظام 7 وغالعمل على إنجاحه، من خلال تبني مقاربة ض يساهم فيها كل الفاعلين في منظومة التربية والتكوين والمهتمين بالشأن البيداغوجي من أجل تقاسم الرؤى وترصيد التجارب الناجحة حول مشروع البكالوريوس.

كما يتوخى اللقاء توحيد تصور عمل المفتشين والمستشارين في التوجيه الإداري بالأكاديمية بغية الرفع من مستوى التعليم بمختلف مراحله وضمان استدامته وجودته وتنافسيته، والارتقاء بمجمل الخدمات المقدمة للمتعلمين على مستوى جهة سوس ماسة، وكذا توفير منظومة قادرة على تأهيل العنصر البشري لتحقيق أهداف الإنصاف والجودة والتميز لتزويد المجتمع بالكفاءات الكفيلة بحمل مشعل التنمية، وبلورة مشروع تربوي جديد يجعل المدرسة والجامعة في صلب انشغالات المجتمع بمختلف مكوناته، وذلك من أجل المساهمة الفعلية في النموذج التنموي الجديد المتطلع إلى مغرب أفضل.

وقال مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، محمد جاي منصوري، في كلمة بالمناسبة، “إن نظام البكالوريوس يستهدف بالأساس الاستجابة لمتطلبات المجتمع وسوق الشغل من خلال توفير آليات للارتقاء بمهارات المتعلم العلمية والشخصية لتحسين قابليته للتشغيل وتشجيع تعددية مهام الخريجين”.

وأضاف أن تحقيق هذا الهدف يستوجب الانخراط الكلي لأطر التوجيه التربوي من خلال تكثيف جهودهم وتنسيقها مع كافة المتدخلين بغية إطلاع المتعلمين المقبلين على ولوج التعليم العالي على القيمة المضافة التي جاء بها نظام البكالوريس من أجل تيسير ولوجهم واندماجهم بنجاح في الحياة الاجتماعية والاقتصادية.

من جهته، قدم نائب رئيس جامعة ابن زهر، فتح الله غادي، عرضا حول نظام البكالوريوس مذكرا بالمحطات التاريخية التي مر منها إعداد هذا النظام وطنيا وجهويا وكذا دواعي الانتقال الى النظام البيداغوجي الجديد، مستحضرا أهداف ومميزات نظام البكالوريوس.

وذكر بأهم مستجدات النظام، منها، برمجة سنة تأسيسية من أجل الانتقال السلس للطلبة من مرحلة التعليم الثانوي إلى مرحلة التعليم الجامعي مع منح فرصة للطلبة للتوجيه وإعادة التوجيه، وإدراج نظام الإشهاد في اللغات والمعلوميات، وبرمجة وحدات في الكفايات الحياتية والذاتية ووحدات الانفتاح و الهندسة البيداغوجية لنظام البكالوريوس.

من جانبه، قدم عبد الرزاق بن ساركة، رئيس قسم الاعلام والتوجيه الجامعي بقطاع التعليم العالي بالوزارة، عرضا شاملا أجاب من خلاله على بعض الأسئلة الشائعة حول نظام البكالوريوس، قبل أن يتطرق لموضوع التوجيه النشيط المرتبط بالبكالوريوس والذي ينطلق من السنة الثانية بكالوريا ويسمح بالتعرف على مختلف الإمكانات الدراسية والتكوينية المتاحة للتلاميذ بعد البكالوريا والتعبير عن رغباتهم عبر منصة وطنية خاصة.

يشار إلى أن تنزيل نظام الباكلوريوس الذي سينطلق ابتداء من الدخول الجامعي المقبل سيهم في مرحلته الأولى خمس جامعات نموذجية لتشمل لاحقا مجموع الجامعات المغربية. ويتعلق الامر بكل من جامعة الحسن الثاني (الدار البيضاء ) وجامعة الحسن الأول (سطات) وجامعة القاضي عياض (مراكش) وجامعة ابن طفيل (القنيطرة) وجامعة السلطان مولاي سليمان (بني ملال).


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading