تنظيم حملة طبية بجماعة أنزي التابعة لإقليم تزنيت

مبارك اشباني - الإثنين 27 فبراير 2023

 

تحت إشراف المديرية الجهوية للصحة والحماية الإجتماعية بجهة سوس ماسة ، وبشراكة مع جمعية أطباء تزنيت وبتنسيق مع اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، وكل من جمعية أمل للأعمال الإجتماعية والخدمات الصحية ، و جمعية راضية لدعم مرضى سرطان الثدي وعنق الرحم، وجمعية قابلات تزنيت، نظمت مندوبية وزارة الصحة والحماية الإجتماعية بإقليم تزنيت حملة طبية خاصة ببرنامج صحة الأم والطفل يوم السبت 25 فبراير 2023 لفائدة ساكنة الجماعة القروية لأ نزي بإقليم تزنيت .

وقد عبئ لهذه الغاية أطباء عامون ومتخصصون وأطر تمريضية وإدارية وتقنيون و تجهيزات طبية ومعدات بيوطبية ووسائل لوجستية من وحدات طبية متنقلة للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم ووحدة متنقلة للتحاليل المخبرية بالإضافة إلى سيارات الإسعاف .

و لقد عرفت هذه الحملة تقديم 759 خدمة صحية لأزيد من 130 مستفيد ومستفيدة من ساكنة أنزي، حيث أجري ما مجموعه 480 تحليلا مخبريا (منها 120 تحليلا مخبريا للكشف عن فيروس نقص المناعة البشريٍة (VIH) و 120 تحليلا مخبريا للكشف عن التهاب الكبد الفيروسي ”س” ( Hépatite C ( و تحاليل مخبرية أخرى بالإضافة إلى 110استشارة طبية في طب النساء والتوليد وطب الأطفال، و كذا عمليات الكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم . كما أجري أكثر من 70 فحصا بالصدى لتتبع النساء الحوامل . و تجد ر الإشارة إلى أن المرضى قد استفا د وا من كميات مهمة من الأدوية الحيوية ، بالمجان ، وّلك بناء على وصفات الأطباء المشاركين في هذه الحملة .

للتذكير، فإن جماعة أنزي، التي تقدر ساكنتها بحوالي 6000 نسمة، تقع على بعد 40 كيلومتر جنوب تزنيت و 140 كيلومتر جنوب أكادير. ويغلب علي تضاريسها الطابع الجبلي ، حيث تمثل مرتفعات سلسلة جبال الأطلس الصغير نسبة كبيرة من مساحة الجماعة .

هذا،ولقد لقيت هذه المبادرة الإنسانة النبيلة استحسانا كبيرا من قبل الساكنة التي عبرت عن ارتياحها ، منوهة بالمجهودات التي بذلتها الأطر الصحية وجمعيات المجتمع المدني المشا ركة و مختلف المتدخلين من سلطات محلية ومنتخبين من أجل إنجاح هذا العمل الإنساني النبيل الذي يرسخ قيم التضامن والتكافل لدى الشعب المغربي الأصيل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد