تنظيم الدورة الخامسة عشرة لمهرجان “إسني ن ورغ” الدولي للفيلم الأمازيغي

من 11 إلى 15 شتنبر 2024 بسينما صحراء بأكادير

 يستعد مهرجان “إسني ن ورغ” الدولي للفيلم الأمازيغي للاحتفال بالدورة الخامسة عشرة التي ستنظم في الفترة من 11 إلى 15 سشتبر2024 بسينما صحراء بحي تالبورجت التاريخي بأكادير، بشراكة مع جماعة أكادير،  المجلس الجهوي سوس ماسة، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية (IRCAM)، وسيسلط الضوء على السينما الأمازيغية إلى جانب أعمال سينمائية من مختلف أنحاء العالم. سيجمع المهرجان مواهب محلية ودولية للاحتفاء بغنى وتنوع الثقافة الأمازيغية والثقافات العالمية من خلال السينما. وفي وفاء لشعاره الدائم “أكادير: عاصمة الثقافة الأمازيغية”، يؤكد المهرجان على الدور المركزي للمدينة والجهة في تعزيز والاحتفاء بهذه الثقافة.

هذه السنة، ستضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الأمازيغية شخصيات مؤثرة في المجالات الثقافية والفنية سيترأسها الأستاذ مصطفى السعدي، المحامي بهئية باريس والمدافع الشرس عن الثقافة الأمازيغية في فرنسا وأوروبا بالإضافة إلى رشيد اسلال، الممثل والسيناريست والمخرج المغربي، محمد تيسوگمين، السيناريست والناقد السينمائي ، سعيد أبارنوس، الدراماتورج والسيناريست و المخرج الكندي ماليبو تاتز.

أما المسابقة الدولية، فستقيمها لجنة تحكيم مكونة من محترفين في مجال السينما من خلفيات متنوعة، برئاسة المخرج والمنتج المغربي رشيد بوتونس، و المخرجة الدنماركية شارلوت شيولر، والمخرجة الفرنسية-التركية إيليف كاراكارتال المتخصصة في موضوعات الهوية والذاكرة التاريخية، بالإضافة إلى فريدة أيت فروخ، أستاذة محاضرة في المعهد الوطني للغات والحضارات الشرقية (إينالكو)، والصحفية البارزة فاطمة يهدي.

أما مسابقة “الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية” لفئة الأفلام الأمازيغية، التي تنظم بالشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ستشرف عليها لجنة تحكيم مكونة من خبراء في اللغة والثقافة الأمازيغيتين، وتتكون من الدكتور إدريس أزدود، مدير البحث بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والدكتور عبد الله بومالك، المتخصص في علوم اللغة، وخالد أنصار، المتخصص في الفونولوجيا ومدير البحث بالمعهد.

يعد مهرجان “إسني ن ورغ” لعام 2024 بأن يكون حدثا لا يفوت لعشاق السينما ومحبي الثقافة الأمازيغية والعالمي ة، حيث سيقدم  برنامجاً غنيا بالأفلام والنقاشات واللقاءات.

 


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading