تنزرت (تارودانت) : الجمعية الإقليمية لذوي الحقوق مستغلي ومنتجي الأركان تنظم تظاهرة كبرى بمناسبة اليوم العالمي لشجرة الاركان

أزول بريس - نبض المجتمع

احتفالا باليوم العالمي للاركان والتي اقرته الامم المتحدة 10 ماي من كل سنة و تحت شعار “الاعتراف الدولي ورهانات تنمية مناطق الاركان اقليم تارودانت نموذجا” وفي أجواء اتسمت بالبهجة للاحتفال بهذه المناسبة نظمت الجمعية الاقليمية لذوي الحقوق مستغلي ومنتجي الاركان بتارودانت بشراكة مع جمعية Maroc Avie احتفاء بهذا اليوم العالمي يوم السبت 29 مارس 2021 بدار الطالب والطالبة بجماعة تنزرت بإقليم تارودانت.

 

أشرف على تنظيم النشاط الكبير الحاج الحسين بوالرحيم رئيس الجمعية الاقليمية لذوي الحقوق مستغلي ومنتجي الاركان بتارودانت وعدد من الشركاء وعدد من الحاضرات والحاضرين من مناطق عديدة بجهة سوس ماسة.

وحضر اللقاء كل من طارق اوطراح ممثل وكالة تنمية الوحات ومناطق شجرة أركان بتارودانت وممثل عن  المندوبية الاقليمية للمياه والغابات والحسن باكريم صحفي والكاتب العام للائتلاف المغربي للمناخ والتنمية المستدامة و رئيسي  جمعية ذوي الحقوق مستغلي ومنتجي الأركان باداوتنان وتيوت الى جانب محمد العرج ممثل شبكة جمعيات محمية محيط الحيوي للاركان وممثلي فروع الجمعية الاقليمية لذوي الحقوق مستغلي ومنتجي الاركان بتارودانت، ومنخرطات الجمعيات المدنية والتعاونيات  وممثلين عن وسائل الإعلام.

افتتحت فعاليات الحفل الذي قام بتنشيطه الفاعل المدني والفنان محمد أمراي بآيات من الذكر الحكيم ثم عزف النشيد الوطني، بعد ذلك ألقى الحاج الحسين بوالرحيم رئيس الجمعية الاقليمية المنظمة للحفل كلمة رحب فيها بجميع الحاضرات والحاضرين ضيوفة الجمعية بجماعة تنزرت التي هي بيتهم  وشكرهم على الحضور، وأضاف بأن هدف الجمعية من الاحتفال باليوم العالمي للاركان يكرس القرار الأممي الدور الفعال لسلسلة الأركان في تنفيذ الأهداف ال17 وأجندة سنة  2030 وفي تحقيق التنمية المستدامة ضمن أبعادها الثلاثة، الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. كما سلط الضوء على دور هذا القطاع في التمكين الاقتصادي للمرأة القروية وتعزيز الاقتصاد التضامني والتنمية البشرية من خلال دعم وإنعاش دور التعاونيات ومختلف التنظيمات المهنية الفاعلة في سلسلة الأركان.

الحسين بو الرحيم
الحسين بو الرحيم

وابرز بضرورة العمل على تنظيم القطاع بشكل أفضل بحيث يستفيد السكان وخاصة النساء العاملات في القطاع، من الزخم وارتفاع الطلب على زيت الأركان، وتعزيزه بشكل أكبر تثمينا لهذا المنتوج في المنطقة والإقليم.

وأكد الحاج الحسين بورحيم ان إعلان الأمم المتحدة لليوم العالمي لشجرة الأركان اعترافا دوليا بمجهودات المغرب، تحت التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية لحماية وتثمين شجرة الأركان وتنمية مجالها الحيوي، ولا سيما بعد إطلاق برنامج طموح يروم تنمية غرس الأركان الفلاحي على مساحة  50 الف هكتار.

وتخلل النشاط تقديم  عروض علمية من تاطير الاساتدة الحاضرين و الذي تميز باحترام التدابير الاحترازية للحد من انتشار الفيروس التاجي وكذلك بفقرات فنية وشعرية ثم فقرة تكريمات، تم فيها تكريم وجوه نسائية من فروع الجمعية بالجهة وتقديم شهادات المشاركة لضيوف اللقاء، كما تم بالمناسبة غرس شتلات من شجرة الأركان بفضاء المؤسسة المحتضنة للنشاط.

وفي ختام هذا الحفل تلى الحسين بو الرحيم برقية ولاء وإخلاص مرفوعة للسدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد