تكريم الراحل بناصر وسكوم في معرض  الدولي للكتاب بالرباط..اللساني البارز نموذج للتميز والإنسانية

نظم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية برواقه في اليوم التاسع من المعرض الدولي للكتاب والنشر في دورته 29  ندوة حول العميد الراحل بناصر وسكوم لساني بارز، أطرتها الأستاذة  بربارة رحمة، أستاذة التعليم العالي بكلية ظهر مهراز جامعة سيدي محمد بن عبد الله،  بمشاركة نجل الراحل الأستاذ منير وسكوم،  أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة السلطان مولاي سليمان، والأستاذ أحمد بوعود  أستاذ التعليم العالي بكلية عين الشق جامعة الحسن الثاني، والأستاذ الحسين المجاهد،  الأمين العام للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ، كما قام بتسيير اللقاء، الأستاذة فاطمة بوخريص باحثة في الثقافة الأمازيغية.

وصف الحسين المجاهد الباحث بناصر وسكوم؛ بأنه ركيزة من ركائز المعرفة الوطنية والانسانية، موضحا أهمية أحد إصداراته موضوع الندوة “القاموس الأمازيغي-الفرنسي لقبيلة ايت ويرة الاطلس المتوسط”  المرجع الأمازيغي الاساس، لتعزيز والحفاظ على اللغة، والثقافة الأمازيغية.

 وأشاد الأستاذ أحمد بوعود  بأهمية القواميس في الحفاظ على الرصيد المصطلحي للغة، بما فيها اللغة الأمازيغية، ثم قدمت الأستاذة رحمة بربارة  مجموعة من النقاط المتعلقة بالمشترك العلمي، والاهتمامات البحثية التي جمعتها حول الباحث بناصر كونها أيضا باحثة في اللسانيات تخصص لهجات، ودوارج.

  هذا وسلطت والأستاذة بربارة الضوء على الأثر العلمي للراحل، مشيدة بتفانيه وشغفه بالتدريس، وكذا بنهجه العلمي الذي  خلفه برحاب  كلية الآداب ببني ملال. 

كما حضر عميد المعهد أحمد بوكوس، وشخصيات أخرى لتكريم بناصر وسكوم، تقديرا لمساهماته الاستثنائية في البحث اللغوي، والنهوض بالثقافة الأمازيغية ، كما عرف الحدث مشاركة شخصيات أكاديمية مغربية مرموقة؛ زملاء الراحل وأصدقائه، وطلبته السابقين وأقاربه، بما في ذلك الأبناء والأحفاد.

سردت نجلة الراحل الأستاذة سعاد وسكوم، جوانب إنسانية من حياة والدها، موضحة نزاهته، وطيبوبته، وحبه غير المشروط الذي أثر في كل من عرفه.  

في الختام، صرح الأستاذ منير وسكوم :”أن يوم السبت 18 ماي 2024 سيبقى محفورا في ذاكرتي، باعتباره يوما مفعما بالمشاعر النبيلة التي جمعتنا في المعرض الدولي للنشر والكتاب (SIEL) بالرباط، لتكريم  الاكاديمي بناصر وسكوم

وأضاف “إنه لشرف لي الاحتفال بمسيرة  والدي وإنجازاته. وكذا وقوفي لتجسيد هذا التكريم، الذي اتسم بالاحترام والامتنان، صداه عميق لدى جميع الذين تأثروا بكرمه، اللامتناهي، ونبله العميق. من خلال ما عشنا من القصص والاحداث الإنسانية تحت سقف هذا المعرض الذي نشاركه فيه اليوم، ويجعلنا لا نعيد الذكرى فحسب، بل نعيد هذا الإرث إلى دورة الحياة المعرفية المليئة بالحب والإنسانية.

وأكد ابن المرحوم   “إنه لشرف عظيم أن نستمر في الاحتفاء بالرجل الذي تستمر روحه الطيبة في إضاءة دروبنا وقلوبنا. شكرا لجميع طلابي وجميع أصدقائي الذين كانوا دوما إلى جانبي”.

واختتم الحفل بشهادات من مختلف المشاركين، الذين أجمعوا على صدق الراحل بناصر وسكوم،  ومديح إرثه والتزامه العميق بالثقافة الأمازيغية.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading