تقديم كتاب “المغرب وأفريقيا رؤية ملك” لمؤلفه الموريتاني “عبد الله ولد محمدي”

تم يومه السبت 27 يوليوز الجاري بالرباط، تقديم كتاب “المغرب وإفريقيا : رؤية ملك“، للكاتب والصحافي الموريتاني عبد الله ولد محمدي بحضور شخصيات من آفاق مختلفة.

ويسلط الكتاب، الذي يقع في 176 صفحة من القطع الصغير ، الضوء على العلاقات التاريخية بين المغرب وإفريقيا، ويقدم منجزات المغرب في القارة الإفريقية على مدي عقدين من الزمن بناء على رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس التي شكلت إطارا لهذه العلاقات في مجال السياسة والاقتصاد والدين.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد الكاتب عبد الله ولد محمدي أن هذا المؤلف، الذي صدر عن المركز الثقافي للكتاب، محاولة لقراءة التطورات الأخيرة في مسار العلاقات بين المغرب وإفريقيا تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس الذي وضع رؤية لبناء الجسور التي سارت عليها هذه العلاقات في أكثر من مجال ، وهو إطلالة في نفس الوقت على تاريخ هذه العلاقات الممتدة لقرون.

وتابع المؤلف أن المغرب أضحى، بفضل رؤية جلالة الملك، لاعبا مهما ومؤثرا على الساحة الإفريقية على المستوى السياسي، كما عبدت هذه الرؤية الطريق أمام شركات مغربية للاستثمار في إفريقيا في مجالات اقتصادية عديدة كالاتصالات والتأمين والمقاولات.

وأكد ولد محمدي، أن هناك مجال آخر كان فيه للرؤية الملكية تأثير واضح في مسار علاقة المملكة بالقارة السمراء وهو الحقل الديني مبرزا أن المملكة ساهمت في “الأمان الروحي” لإفريقيا، من خلال عدد من المبادرات كان أهمها تكوين طلاب أفارقة بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات، ومؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، والدروس الحسنية وغيرها.

وفي سياق متصل أكد الكاتب في مقدمة هذا المؤلف أن المقولة التي أطلقها جلالة المغفور له الحسن الثاني عن كون المغرب أشبه بشجرة لها جذور عميقة في القارة الإفريقية بينما أغصانها ممتدة نحو أوروبا،هي بالتأكيد مقولة صحيحة بقوة الجغرافيا السياسية وصلابة التاريخ المشترك ووقائعه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد