تغطية الندوة العلمية حول قانون 18.18 المتعلق بتنظيم عملية جمع التبرعات من العموم وتوزيع المساعدات لأغراض خيرية.

أزول بريس

احتضنت كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية ايت ملول يوم السبت18 فبراير2023، ندوة علمية حول موضوع: قراءة في القانون رقم 18.18 القاضي بتنظيم عملية جمع التبرعات من العموم وتوزيع المساعدات لأغراض خيرية”

وجاء تنظيم هذه الندوة العلمية بتنسيق بين منتدى افوس للديمقراطية وحقوق الانسان ومرصد الشباب لتقييم السياسات العمومية وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية ايت ملول، ومختبر الأبحاث في القانون العام والعلوم السياسية، ومختبر الدراسات القانونية والاجتماعية.
وعرفت أشغال هذه الندوة العلمية تقديم كلمات افتتاحية لكل من السيد عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية ايت ملول، ومدير مختبر الدراسات القانونية والاجتماعية، وممثل منتدى افوس للديمقراطية وحقوق الإنسان، وممثلة مرصد الشباب لتقييم السياسات العمومية.


وعرفت الجلسة العلمية للندوة والتي كانت تحت تسيير الدكتور الحسن رشدي وهو أستاذ باحث في القانون العام بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية ايت ملول، تقديم مداخلات كل من المحامي والباحث في الهجرة وحقوق الإنسان، وعضو اللجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان لجهة سوس ماسة الاستاذ الحسين بكار السباعي والذي قدم مداخلة حول” الاشكالات العملية التي يطرحها القانون رقم 18.18 واي موقف للمشرع من التماس الإحسان العمومي عبر الوسائط والاجتماعية”، ثم مداخلة الاستاذ اسماعيل البركاني وهو باحث في سلك الدكتوراه واطار في المحافظة العقارية حول ” القانون رقم 18.18 رؤية نقدية من اجل تطوير العمل الخيري بالمغرب”، ومداخلة ثالثة حول ” لمحة عن الإجراءات الجنائية في القانون رقم 18.18 بين التشريع المغربي والقانون المقارن” للدكتورسعيد العيطوني، وهو أستاذ باحث في القانون الخاص بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعيةـ ايت ملول، ومداخلة رابعة للدكتور بن اعرمو عبلا، أستاذ باحث في القانون الخاص، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعيةـ ايت ملول، حول ” جمع التبرعات بالطرق التقليدية والعرفية في ضوء القانون 18.18″.
وخلال مداخلاتهم تناول السادة الأساتذة بالدرس والتحليل مختلف مضامين القانون رقم 18.18 من مختلف الزوايا ووجهات النظر في إطار تعزيز النقاش العام بين مختلف المهتمين والفاعلين بما يحقق مزيدا من الشفافية والحكامة في مجال التبرعات العمومية وتوزيع المساعدات لأغراض خيرية.
وابرزت المداخلات اهمية اصدار هذا القانون في ظل سياق دولي ووطني خاص يمتاز بالعديد من التهديدات والتحديات الخارجية والداخلية، اضافة الى اهمية شمول القانون لمختلف وسائل جمع التبرعات ومنها وسائل التواصل الاجتماعي.
وطالب المتدخلون بالتسريع بإصدار المراسيم التنظيمية المتضمنة في القانون رقم18.18، وضرورة التعريف بمقتضيات القانون على أوسع نطاق، اضافة الى العمل على إخراج صندوق الزكاة لدوره في تعزيز التضامن الاجتماعي.
جدير بالذكر أن تنظيم هذه الندوة العلمية يأتي في إطار تعزيز التعاون والتنسيق والشراكة بين منتدى افوس للديمقراطية وحقوق الإنسان وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية ايت ملول، ومختبر الأبحاث في القانون العام والعلوم السياسية، ومختبر الدراسات القانونية والاجتماعية لنشر الثقافة القانونية، وتعزيز النقاش العمومي بين مختلف المتدخلين لخدمة قضايا المواطنة والديمقراطية وحقوق الإنسان ببلادنا .


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading