تسعيرة “سيارات الاجرة الكبيرة” تثير الغضب بأكادير

عبد اللطيف الكامل

اشتكى عدد من المواطنين في اتصالاتهم بالجريدة، من التسعيرة الباهظة التي يفرضها بعض سائقي سيارات الأجرة الكبيرة بالخط الرابط بين تغازوت وأكادير،في شهر غشت الجاري،مؤكدا أن المواطنين تفاجأوا بثمن النقل الذي عرف ارتفاعا كبيرا بزيادة 5 دراهم على الثمن الأصلي المحدد في 10 دراهم نهارا و15 ليلا درهما للفرد الواحد،بناء على التسعيرة التي حددها القسم المسؤول بعمالة أكَادير إداوتنان.
ولكن بعض السائقين يفرض على المواطن أداء ثمن آخر لنقله من وإلى مركز تغازوت،حيث يجبره على أداء ثمن 15 درهما نهارا و20 درهما ليلا مستغلا ظروف الصيف وقلة النقل،متذرعا بكون السائق/العامل لم يتلق نهائيا الدعم المادي الذي قدمته الحكومة لسيارات الأجرة بنوعيها،مؤكدا أن الدعم يستفيد منه فقط أرباب سيارات الأجرة/المالكين،ويستثنى منه السائق الذي يجد نفسه في ظل هذه الزيادرة المهولة في ثمن المحروقات بين المطرقة والسندان ولها يضطرهو الآخر إلى فرض ثمن آخر على المواطن،حتى يغطي ما مني به من خسارة لأنه مرغم على أن يؤدي لمالك السيارة في نهاية اليوم مبلغا يحدده مالك السيارة دون مراعاة الزيادة في المحروقات التي يتحمل السائق في النهاية وزرها ويتحمل لوحده ثمن ارتفاعها.
ولهذه الأسباب كلها برر أحد السائقين بذات الخط فرض السائق هذه الزيادة التي لن تثقل في النهاية إلا كاهل المواطن البسيط الذي هو مجبر أم الضغط لأداء هذه الثمن للتنقل عبر سيارات الأجرة الكبيرة بين أكادير وتغازوت ذهابا وإيابا،مستدلا على الرحلة تحرق من الكازوال حوالي لترين ونصف من الكَازوال أي أكثر من 35 درهما في كل رحلة،ولهذا يتذرع بعض السائقين بفرض زيادة بالرغم من القسم الإقتصادي والإجتماعي بالعمالة رفض ترسيم هذه الزيادة أثناء التشاور معه،يقول أحد السائقين.
وبالرغم من مبررات سائقي سيارات الأجرة الكبيرة بالخط المذكورأعلاه،على السلطات الولائية أن تتدخل لتقنين الثمن ومراقبة مدى تطبيقه بتنسيق مع السلطات المحلية والأمن والدرك الملكي،وإجبارالسائقين على احترام الثمن والتسعيرة المحددة سلفا من قبل القسم الإقتصادي والإجتماعي بالعمالة،ومعاقبة كل من يخالف هذه التسعيرة بسحب إما رخصة السياقة أوالمأذونية،ومراقبة مدى استفادة السائق من الدعم الحكومي المقدم لأرباب السيارات للتخفيف عليهم بعد الزيادة المرتفعة في ثمن الكَازوال والبنزين.
كما على السلطات أن تشدد المراقبة على كافة السائقين والتعامل مع الشكايات التي يتوصل بها مركز الشرطة بمحطة الطاكسيات بالباطوار بجد ،مع إجبارالسائقين على نقل المواطنين بكافة الخطوط حتى لا يستغل بعض السائقين سواء بسيارات الأجرة الكبيرة والصغيرة الضغط التي تعرفه محطة الباطوارمساء لإبتزاز المواطنين بفرض تسعيرة باهظة عليهم لنقلهم في ظل كثرة الزبناء وقلة وسائل النقل كما يحدث يوميا بالمحطة سيارات الأجرة الكبيرة والصغيرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد