تسريب أول امتحان لاولى باكالوريا واعتقال المتورط في العملية

أزول بريس

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال ليلة أمس أوراق تروج على أساس أنها لـ”امتحانات الجهوي” الموحد لنيل شهادة الباكالوريا، الذي انطلق اليوم رسميا اليوم السبت بمختلف الأكاديميات الجهوية للمملكة.

وفي هذا السياق، أوضحت مصادر مسؤولة بوزارة التربية الوطنية في تصريح صحفي، أن ما تداولته بعض الصفحات الفايسبوكية، بخصوص “تسريب” مواضيع الامتحان المتداولة منذ ليلة أمس، يتعلق بمواضيع مفبركة. وبالتالي لا يمكن الحديث عن وقوع تسريبات امتحانات الأولى بكالوريا.

وأكدت المصادر ذاتها، أن المواضيع التي تم نشرها بعد ساعة من انطلاق حصة الامتحان، راجع بالأساس إلى إقدام بعض المترشحين على مغادرة مراكز الامتحانب مختلف مؤسسات الثانوي التأهيلي دون إتمامه مع تعمد هؤلاء وضعها مباشرة على شبكات التواصل الاجتماعي.

وأوضح المصدر ذاته، أن هذه العملية سجلت بإحدى المؤسسات بإقليم آسا، حيث جرى توقيف الشخص المسؤول عن نشرها.توقيف وتم تسليمه إلى السلطات الأمنية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حقه وفق مقتضيات القانون الجديد لزجر الغش في الامتحانات المدرسية.

وأشار المصدر ذاته، إلى تراجع كبير في عدد حالات الغش بالمقارنة مع السنوات الفارطة.

ومن جهة أخرى أوضحت الوزارة أنها لن تتساهل في تطبيق إجراءات زجرية لتأمين امتحانات البكالوريا بالصرامة اللازمة في ظل احترام المساطر والضوابط القانونية المعمول بها.

وكانت عدد من الصفحات الفيسبوكية، قد نشرت صورا مسربة من قاعات الامتحانات، لأوراق الاسئلة المطروحه بعدد من المواد.

وفور نشرها، شارك عدد من النشطاء الصور المذكورة، كما تطوع آخرون في حل الاسئلة المطروحه ونشرها للعموم لتسهيل عملية غش الممتحنين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد