تزنيت تستضيف الدورة الرابعة لمهرجان الهجرة “ألمكار ن إنمودا”

تنظم جمعية الباحثين في الهجرة والتنمية المستدامة بشراكة مع المرصد الجهوي للهجرات والمجال والمجتمعات، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير، جامعة ابن زهر، وبدعم من الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، وجهة سوس ماسة والمجلس الإقليمي لتزنيت والجماعة الترابية لتزنيت الدورة الرابعة لمهرجان الهجرة “ألمكار ن إنمودا” تحت شعار “السياسات العمومية بأفريقيا في مجال الهجرة والتنمية المجالية” وذلك أيام 22 و23 و24 يونيو 2018 بمدينة تزنيت.

يسعى المهرجان إلى تعميق التفكير والحوار حول قضايا الهجرة والتنمية بما يخدم البحث العلمي ويشجع على بلورة استراتيجيات ملائمة كفيلة بتجاوز معضلات الهجرة وتحويلها إلى روافع للتنمية والتضامن. تتميز هذه الدورة بمشاركة خبراء دوليين في مجال الهجرة من مختلف البلدان التي راكمت تجربة مهمة في مجال الهجرة من فرنسا وإسبانيا وبلجيكا وكندا بالإضافة الى دول إفريقية من السينغال وتونس…إلخ، بالإضافة إلى الخبراء المغاربة. هذه الدورة ستكون كذلك مناسبة لمجموعة من المنظمات غير الحكومية ومجموعة من الجمعيات الوطنية والأجنبية التي تشتغل على موضوع الهجرة لتقاسم تجاربها والخروج بتوصيات، لتسليط الأضواء على السياسات في مجال الهجرة والتنمية المجالية بإفريقيا.

ستتميز الجلسة الافتتاحية بحضور كل من ممثل الوزارة المنتدبة لدى وزير الخارجية المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة، ممثل مجلس الجالية المغربية بالخارج، السيدة رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة بالرباط وممثلة عن مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالرباط، السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم تزنيت، وممثلين عن المجالس المنتخبة جهويا، إقليميا ومحليا.

خلال هذه الدورة سيتم تنظيم ندوات وورشات ولقاءات علمية بالإضافة إلى معارض وتقديم مجموعة من المؤلفات والأعمال التي اشتغلت على تيمة الهجرة، كما سيتم عرض أفلام وثائقية إضافة إلى تنظيم أنشطة اجتماعية وثقافية ورياضية. المهرجان سيكون أيضا مناسبة لتكريم كل من السيد أنيس بيرو الوزير السابق المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة والسيد جمال الحسين مؤسس جمعية الهجرة والتنمية.

تجدر الإشارة إلى أن الدورة الأولى للمهرجان نظمت بإقليم تارودانت تحت شعار “نظرات متقاطعة حول الهجرات المغربية”، والدورة الثانية بإقليم اشتوكة ايت باها حول “قرن من الهجرات المغربية 1912-2012″. أما الدورة الثالثة بأكادير حول ”نظرات متقاطعة حول مفهوم الاندماج”.

للتذكير:

النشاط: الدورة الرابعة لمهرجان الهجرة “ألمكار ن إنمودا”

الزمان والمكان: 22 و23 و24 يونيو 2018 بمدينة تزنيت


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading