تزامنا مع فصل الصيف.. مندوبية الغابات تدعو المواطنين إلى أخذ الحيطة

أفادت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، بأن عدد حرائق الغابات المسجلة على الصعيد الوطني بلغ، منذ فاتح يناير الماضي إلى غاية 03 يوليوز الجاري، 127 حريقا اجتاحت 201 هكتار، لتسجل المساحات المحروقة خلال هذه الفترة من 2019 انخفاضا بنسبة 60 بالمائة مقارنة مع السنوات العشر الماضية.

وبسبب هذه الأرقام، وجهت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر نداءً إلى كل مستعملي ومرتادي المجالات الغابوية خلال فترة الصيف باتخاذ ما يلزم من الحيطة لتفادي نشوب الحرائق.

ودعت المندوبية كل مستعملي ومرتادي المجالات الغابوية إلى توخي أقصى درجات الحيطة والحذر، وعدم إشعال النار طوال الفترة الصيفية.

وذكرت المندوبية في بيان، أن جهاز المراقبة والتدخل لا يزال عند مستواه الأقصى على اعتبار أن الأيام والأسابيع المقبلة هي فترات الخطر الأكبر بخصوص إمكانية اندلاع الحرائق.

وذكرت المندوبية بأن برنامج عمل مكافحة حرائق الغابات لهذا الموسم يتمحور حول ثلاثة عناصر تهم تعزيز الوقاية من خلال التوعية والتجهيز بالمعدات اللازمة وإعداد الغابات، حيث يشمل العمل التوعية بمخاطر وآثار حرائق الغابات، من خلال جميع وسائل الإعلام، ووضع خرائط التنبؤ بالمخاطر، والتموقع الاستباقي للفرق ونظم الإنذار المبكر من خلال إنشاء شبكة من الدوريات في المناطق الحساسة، وكذا اكتشاف الحريق في الوقت المناسب وتفعيل جهاز التدخل الأرضي والجوي ضد حرائق الغابات.

كما تعتمد استراتيجية التدخل على نظام ذي ثلاثة مستويات متدرجة، يستند أولها على التدبير السريع، وتدخل مصالح المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر من خلال سيارات التدخل الأولي وعناصر الوقاية المدنية.

ويتعزز المستوى الثاني، إذا لزم الأمر، من خلال استخدام طائرات “كنادير” و”توربو تراش” لإخماد الحرائق عند اندلاعها، وأيضا من خلال تعزيز تعبئة الفرق الأرضية لاحتواء الحريق وتطويقه وحماية السكان والممتلكات والمعدات الحساسة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد