تدشين فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بتارودانت

       

تدشين فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بتارودانت

   تعلن المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير أنه من المزمع تدشين فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بتارودانت يوم الثلاثاء 24 نونبر 2015. وذلك بحضور السيد مصطفى الكتيري المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، وعامل عمالة إقليم تارودانت، ورئيس المجلس البلدي بتارودانت وشخصيات وازنة أخرى.

         ويأتي إحداث هذا الفضاء الذي هو عبارة عن مؤسسة تربوية تثقيفية ومتحفية تابعة لإدارة المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير في سياق المجهودات  والمبادرات الموصولة التي تبدلها المندوبية السامية لصيانة الذاكرة الوطنية، والتعريف بأمجاد ملحمة العرش والشعب في سبيل الاستقلال والوحدة الوطنية، وذلك تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية الداعية لإبراز تراثنا التاريخي والحضاري والثقافي، وتنوير أدهان الناشئة والأجيال الصاعدة بدروسه وعبره.

12283119_925286887550662_337020122_n
تدشين فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بتارودانت

         ويهدف الفضاء الى الحفاظ على الموروث التاريخي الوطني، المتصل بتاريخ الحركة الوطنية والمقاومة والفداء وجيش التحرير، وتمكين الأجيال الجديدة من الإطلاع على تاريخهم وتراثهم وحضارتهم…وتلقين قيم الوطنية والمثل العليا ومكارم الأخلاق والسلوك المدني ومواقف المواطنة الإيجابية.

هذا الى جانب المساهمة في التنمية الثقافية المحلية المبنية على روح المبادرة وقاعدة التعاقد والتشارك وتدبير القرب.

               ويتكون الفضاء من مجموعة من المرافق من قبيل:

– فضاء لعرض الوثائق التاريخية والتحف والأدوات والمعدات من قطع اثرية  وآليات تم استخدامها ابان فترة الكفاح الوطني والمقاومة، و معروضات اثنوغرافية متنوعة.

– قاعة للمطالعة وخزانة للكتب حول المقاومة والثقافة الوطنية والفكر الوطني ومؤلفات أخرى في مختلف المجالات العلمية.

– قاعة متعددة الإختصاصات لعقد الإجتماعات واللقاءات التواصلية، ولإحتضان مختلف أنشطة الفضاء بما فيها أنشطة فعاليات المجتمع المدني من أنشطة تحسيسية وندوات تصب في إطار تخليد الذكريات الوطنية، وترسيخ قيم المواطنة والإعتزاز بالهوية الثقافية.

– قاعة السمعي-البصري مخصصة لبث الأشرطة الوثائقية والأفلام التاريخية والإبداعات التراثية التي تعنى بقضايا المقاومة والكفاح الوطني.

– قاعة للإعلاميات.

– قاعة للتكوين والتأهيل على التشغيل الذاتي والعمل المقاولاتي من لدن أبناء أسرة المقاومة وعموم المواطنين.

– قاعة  تواصل لإستقبال زوار الفضاء.

– مرافق إدارية وأخرى صحية.

                  وتبلغ التكلفة التقديرية لهذا المشروع بحوالي 1.500.000 درهم، وقد ساهم فيها كل من:

  • المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير.
  • مجلس جهة سوس ماسة درعة.

والمجلس الإقليمي لتارودانت.

  • المجلس البلدي لتارودانت.

   وقد شيد الفضاء على مساحة اجمالية تقدر ب 400 م2  بحي لسطاح بجوار الكلية المتعددة التخصصات.

هذا وسيستفيد من خدمات الفضاء عموم المواطنين من باحثين وطلبة وثلاميذ وفعاليات المجتمع المدني ومختلف الهيئات المهتمة، الى جانب أفراد أسرة المقاومة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد