تالوين : الجامعة القروية الشعبية تختتم أشغال دورتها الثانية حول “التغيرات المناخية وصناعة المحتوى”..

اختتمت الجامعة القروية الشعبية أشغال دورتها الثانية حول التغيرات المناخية وصناعة المحتوى باحدى الفضاءات بضواحي تالوين بإقليم تارودانت.

 

  • تقديم : 

أسدل الستار يوم الاحد 25  غشت 2024 ، على أشغال الجامعة القروية الشعبية بفضاء تغلالت بجماعة تاسوسفي بإقليم تارودانت ، التي استفد من برامجها 17 من الشباب ينتمون لإقليم أشتوكة أيت باها ، حول موضوع “التغيرات المناخية وصناعة المحتوى، من تنظيم مركز تاوسنا للدراسات والأبحاث.

 الجامعة اختتم أشغالها الدكتور خالد ألعيوض بإعتباره رئيس مركز تاوسنا ومدير الدورة الثانية للجامعة ومنسق برامجها، وأطر أشغال الدورة بحنكته المعروفة، بكلمة نوه خلالها بالشباب المشاركين ومثمنا أهمية انخراطهم  بجد والتزام للاستفادة من موضوعها، كما شكر السيد الحسين جمال الذي فتح فضائه، تغلالت، واستضاف فعاليات الجامعة ورحب بكل أعضائها، وساهم في تقديم  المساعدة لأشغالها في المبيت اللائق وفي التغذية الجيدة في ظروف جيدة حتى عرفت النجاح.

 كما شاكر خالد ألعيوص مؤطري الدورة كل من العربي ايت طوماشت وعبد الله أحجام والحسن باكريم وشكر سائق الحافلة الذي عمل على نقل الشباب، ولم ينسى شكر العاملين مع الحسين جمال من النساء والرجال على تفانيهم في الخدمة الجامعة وأعضائها.

  • العروض والورشات : 

 يذكر أن برامج الدورة الثانية للجامعة القروية الشعبية توزعت  على زيارات ميدانية وعروض على شكل ورشات تكوينية في مجالات التغيرات المناخية وصناعة المحتوى، وهذا ملخص للعروض والورشات ..

  • الورشة الاولى : المشروع البيئي من الفكرة إلى الإنجاز من تأطير السيد العربي أيت طوماشت (فاعل مدني وجمعوي متخصص في قضايا البيئة)

خلال هذه الورشة تم الاشتغال على المشروع البيئي حيت تم في البداية توضيح بعض المفاهيم المتعلقة بدورة المشروع من التشخيص الى التخطيط تم الانجاز تم التتبع و التقييم. 

بعده تم التطرق إلى بعض الإشكاليات البيئية المطروحة على مستوى سهل اشتوكة والتي يعيشها المشاركون، وبعد تشخيص الوضعية الراهنة تم اقتراح مجموعة من الحلول التي يمكن الاشتغال عليها كمجتمع مدني والتي يمكن الترافع عليها. 

هذه الورشة كانت مناسبة للشباب من أجل تعلم أبجديات وطريقة بناء وصياغة المشاريع. تم الوقوف على أهداف و نتائج وأنشطة المشروع. والتطرق إلى الاطار المنطقي والجدولة الزمنية وكذا الميزانية وكيفية الاشتغال عليهما. في الأخير تمت الاجابة على مختلف التساؤلات المطروحة وتمت مناقشة مجموعة من الاقتراحات من أجل مواكبة الشباب لإنجاز مشاريعهم التي سيشتغلون عليها في إطار الجامعة القروية الشعبية.

  • الورشة الثانية: صناعة المحتوى من تأطير الحسن باكريم ( صحافي مهني وصاحبة مقاولة إعلامية)

عرفت الورشة في بدايتها التعرف على المؤطر الحسن باكريم ، حيث قدم للشباب نبذة عن مساره التعليمي والمهني وتجربته الإعلامية، وانتقل بعدها إلى تقديم  مختصرا حول أسس صناعة المحتوى وأهميته في زمن الثورة التكنولوجية التي جعلت العالم، فعلا قرية صغيرة، بسبب انتشار مواقع التواصل وتطور الإعلام . 

بعدها قدم المؤطر مجموعة من الادوات والتطبيقات والموقع التي تم تجريبها في صناعة المحتوى، كما قدم نبذة قصيرة عن الذكاء الإصطناعي وأهم آلياته الفعالة في إبداع وصناعة المحتوى وقدم نماذج يمكن تجريبها، على أساس ان تنظم  الجامعة مستقبلا ورشات مفتوحة للشباب في مجال آليات استعمال الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى، واختتمت الورشة بمناقشة مستفيضة طرح من خلالها الشباب عدد من الاسئلة والاقتراحات البديلة من أجل صناعة محتوى في مستوى طموحات الجامعة.

  • الورشة الثالثة حول ” المناطق المحمية واشكاليات التدبير والحكامة بمجال محمية المحيط الحيوي لأركان” لعبد الله أحجام الاطار في المجتمع المدني ومنسق شبكة جمعيات محميات أركان للمحيط الحيوي بتيزنيت)

في إطار أشغال الجامعة القروية الشعبية المقامة من طرف مركز تاوسنا وشركاؤه في تالوين من 21 الى 25 غشت 2024، تم تقديم عرض حول ” المناطق المحمية واشكاليات التدبير والحكامة بمجال محمية المحيط الحيوي لأركان” من طرف الاستاذ عبد الله أحجام المنسق الإقليمي لشبكة جمعيات محمية المحيط الحيوي لأركان بتيزنيت.

وقد تم طرح سؤال عريض في بداية العرض حول أسباب تدهور التنوع البيولوجي وتراجع الغطاء النباتي خلال القرن الماضي: هل بسبب العوامل البشرية ام بسبب عوامل طبيعية ام بسبب التغيرات المناخية ؟ خلال العرض تم التذكير بمجموعة من المعطيات:

– كون شجرة أركان تراثا عالميا…

– كيفية تدبير مجال أركان قديما ( قبل دخول القوانين الغابوية حيز التنفيذ)

– وضعية الغابات (بما فيها غابة أركان) خلال القرن الماضي (1925 تاريخ صدور قانون غابة أركان الى اليوم)…

– المشروع الحالي لمراجعة القوانين الغابوية: اية مكانة للتشاور واعمال المقاربة التشاركية في إطار الجهوية الموسعة والنموذج التنموي الجديد…

– قانون المناطق المحمية 22-07 واية اكراهات في احداث المنتزه الطبيعي للأطلس الصغير الغربي 

وتم اختتام اللقاء بوضع اجابات متعددة لأسباب تراجع الغطاء النباتي وتدهور التنوع البيولوجي بسبب تدهور التنوع الثقافي بسبب الهجرة القروية والسياسات المتعاقبة لتدبير المجال البيئي، نظرا لكون الانسان هو من ساهم بنفسه في تسريع وثيرة التغيرات المناخية، واختتمت الورشة بمناقشة عامة بين المؤطر والشباب.

  • الزيارات الميدانية

الى جانب هذه العروض والورشات نظمت الجامعة خرجات استكشافية للمنطقة التي احتضنت أشغالها فكانت الزيارات التالية: 

  • زيارة واحة أكينان : 

في اليوم الثاني من أشغال الجامعة،  يوم  الخميس 22  غشت تمت زيارة واحة أكينان التابعة لجماعة أكينان بإقليم طاطا والمتواجدة في المنطقة الجبلية للأطلس الصغير في الحدود بين إقليمي طاطا وتارودانت، خلال الزيارة الميدانية اكتشف  الشباب والمنظمون واحة أكينان التي تُعتبر واحدة من أجمل الواحات في المنطقة وبالمغرب. تحيط بها الجبال وتضم ثلاثة دواوير رئيسية. هذه الواحة ليست فقط منظرًا طبيعيًا خلابًا، بل تلعب أيضًا دورًا مهمًا في الاقتصاد المحلي من خلال الزراعة وتوفير لقمة العيش للسكان المحليين.

وتتميز واحة أكينان بمناظرها الطبيعية الخلابة وهدوئها، مما يجعلها وجهة مثالية للسياح الذين يبحثون عن الاسترخاء والاستمتاع بالطبيعة. يمكن للزوار التجول سيرًا على الأقدام في الواحة، واستكشاف المجاري المائية، والتعرف على نظام توزيع المياه التقليدي.

كما أن الواحة تشتهر بمنتجاتها المحلية مثل التمور والنباتات الطبية، وتلعب النساء دورًا كبيرًا في الزراعة وإنتاج هذه المنتجات، هناك أيضًا مشاريع تهدف إلى تعزيز التدبير المندمج للموارد المائية ودعم النساء والشباب في المنطقة.

  • زيارة أكادير إفري إماديدن:

في اليوم الثالث من أشغال الجامعة، الجمعة 23  غشت، كان الموعد مع اكتشاف جديد يتعلق الأمر بزيارة أكادير إفري إيماديدن، معلمة تراثية ذات أهمية في إكتشاف كيف كان سكان المنطقة يواجهون التغيرات المناخية والاستدامة في العيش الجماعي.

خلال زيارة هذا المخزن الجماعي اكتشف المنظمون والشباب، بعض عرض مهم قدمه خالد ألعيوض حول إيكدار عموما، اكتشفوا أن  أكادير إفري إماديدن هو أحد المخازن الجماعية التقليدية في المغرب، ويقع في جماعة سيدي حساين بإقليم تارودانت. هذه المخازن، المعروفة أيضًا باسم “إيكودار” أو “إيكيدار”، تُعتبر من أقدم النظم المصرفية في العالم، حيث استخدمها السكان الأمازيغ لتخزين الحبوب والمقتنيات الثمينة.

يقع هذا المخزن في كهوف صخرية بالقرب من تالوين، وهي تحفة معمارية نادرة. بالإضافة إلى وظيفتها الأساسية كمخزن، كان يستخدم أيضًا كملاذ آمن في حالات الطقس السيء أو الحروب. وفي اللقاء الذي جمع الشباب والمنظمين مع سي ابراهيم المسؤول على المخزن الجماعي أكادير إفري إماديدن ، استمع الجميع لشروحات مستفيضة حول هذه المعلمة التي كانت بنكا لتخزين  الحبوب  والزعفران وبعض الخضر المجففة وتعرفوا على البنية الداخلية للمخزن ومحتوياتها من غرف ومطفيتين وبيت حارسه (أدواب.)

  • زيارة تالوين للاطلاع على تجربتي جمعية الهجرة والتنمية ومنتدى مبادرات لشباب:

في اليوم الثالث ، السبت 24  غشت، كانت رحلة الجامعة وأعضائها إلى تالوين ، حيث تم استقبال الجموع من طرف جمعية الهجرة والتنمية ومنتدى المبادرات  الشبابية ، حيث قدم أعضاء الهيأتين شروحات للشباب حول برامجهم الثقافية والتنموية …

  • جمعية الهجرة والتنمية بتالوين:

 هي واحدة من الجمعيات المحلية التي لها سيط دولي، التي تعمل على تعزيز التنمية المستدامة في منطقة تالوين وجهة سوس ماسة. تهدف الجمعية إلى تحسين الظروف المعيشية للسكان المحليين من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة والمبادرات منها:

  • التنمية الاقتصادية: دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وخاصة تلك المتعلقة بالزراعة مثل زراعة الزعفران، الذي تشتهر به منطقة تالوين
  • التعليم والتدريب: تقديم دورات تدريبية وورش عمل لتحسين مهارات السكان المحليين وزيادة فرصهم في الحصول على وظائف.
  • الهجرة: تقديم الدعم والمشورة للمهاجرين وأسرهم، والعمل على تحسين ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية.
  • الحفاظ على التراث: العمل على الحفاظ على التراث الثقافي والمعماري للمنطقة، بما في ذلك المخازن الجماعية (إكيدار) والمواقع التاريخية الأخرى.

  • منتدى المبادرات الشبابية بتالوين:

 شريك لجمعية الهجرة والتنمية هو منتدى شبابي تنموي ومواطن يعمل في عدة مجالات،. يهدف المنتدى إلى دعم الشباب والشابات في تالوين من خلال تقديم مبادرات تنموية وتعليمية وثقافية مثل راديو أباراز، من أهداف منتدى المبادرات الشبابية بتالوين:

  • دعم الشباب: توفير بيئة داعمة للشباب والشابات لتطوير مهاراتهم وقدراتهم.
  • التنمية المستدامة: تنفيذ مشاريع تنموية تهدف إلى تحسين جودة الحياة في المجتمع المحلي.
  • التعليم والتدريب: تقديم برامج تعليمية وتدريبية لتعزيز المعرفة والمهارات.
  • الثقافة والفنون: تنظيم فعاليات ثقافية وفنية لتعزيز الوعي الثقافي والفني.
  • التطوع والمشاركة المجتمعية: تشجيع الشباب على المشاركة في الأنشطة التطوعية والمجتمعية.
  • الجامعة القروية الشعبية : لقاءات حميمية مفعمة بالصدق والحقيقة

وعلى هامش أشغال الدورة الثانية للجامعة كانت هناك لقاءات تلقائية مع عدد من أبناء المنطقة عرفت تبادل الآراء والتجارب والاطلاع على عمل أبناء المنطقة في مجالات التنمية والحفاظ على البيئة والماء وانتاج الزعفران وقضايا الهجرة والمهاجرين.

كان في مقدمة هؤلاء الفاعل التنموي السيد الحسين جمال أحد  كبار الغيورين على منطقته وعلى إقليمه تارودانت وبلده المغرب، وهو الذي استضاف الجامعة في احد فضاءاته وقدم  لها الكثير وللشباب بشكل تطوعي وشارك مع الشباب في كل اللقاءات والزيارات، كما قدم تجربته في مجالي الهجرة والتنمية في لقاءات ليلية استفاد منها الجميع منها.

كما عقدت الجامعة لقاءات مع عدد من أبناء واحة أكينان كانت غنية بتقديم معطيات حول الأعراف الأمازيغية في مجالات الزراعة وتوزيع ماء السقي وغيرهما، لازالت ساكنة الواحة محافظة عليها إلى اليوم.

 كما استمع أعضاء الجامعة في لقاء ليلي لأحد الفاعلين في محال إنتاج الزعفران بالمنطقة قدم خلاله معطيات كثيرة وهامة حول زراعة الزعفران وتسويقه وكيف تدبر التعاونيات (أكثر من 120 تعاونية) إنتاج الزعفران بالمنطقة.

  • الجامعة .. ختامها مسك 

في اليوم الاخير من أشغال الجامعة، الأحد 25 غشت، خصص لعمل الشباب المواكب لكل البرامج  من عروض وورشات وزيارات تم تقييم هذه البرامج وتقديم محتويات حولها من صور وأشرطة الفيديو وتقارير، ومناقشة هذه المحتويات،  وكدا التفكير في عقد لقاءات للتقييم النهائي لبرامج الجامعة في دورتها الثانية وتقديم الخلاصات والمحتويات النهائية في لقاء موسع يجمع  أعضاء الجامعة ومركز تاوسنا وشركائهما.

وفي الختام افترقت الجموع بعد لقاء الوداع وتوديع الفضاء وأهله بقراءة الفاتحة والدعاء، من التقاليد العريقة لدى أهل سوس. 


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading