تارودانت: وفد السفارة اليابانية يفتتح جناحاً للفتيات بدار الطالب والطالبة…

سعيد الهياق

أشرف وفد عن السفارة اليابانية بالمغرب صبيحة يوم الأربعاء 26 أبريل 2023 على افتتاح المرقد الخاص بالفتيات بمؤسسة الرعاية الاجتماعية بدار الطالب والطالبة بجماعة تاملوكت بإقليم تارودانت.
وكان في استقبال الوفد الياباني برئاسة السيد Tomi Yoshiyuki بمعية مولاي رشيد العلوي محمدي إطار بالسفارة ومكلف بتتبع المشروع كل من السادة:
– إدريس مهوير المندوب الإقليمي للتعاون الوطني
– علي محدين نائب رئيس جماعة تمالوكت
– الحسين نايت أوحمو عضو بالجماعة
– أنضام ميلود رئيس مؤسسة الرعاية الاجتماعية بدار الطالب والطالبة بتمالوكت
– طارق إدعدي مدير المؤسسة الاجتماعية
– أحمد لخضر المدير التربوي لمؤسسة أمان للتنمية المستدامة
– صلاح بوحوش المنسق الإقليمي لبرنامج الدعم التربوي بالمؤسسة
– حسن أيت بلا عن فيدرالية دور الطالب والطالبة بتارودانت
– أعضاء جمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ.

هذا وقد تم استقبال الوفد الياباني على الطريقة المغربية بتقديم التمر والحليب تحت أهازيج تراثية محلية.
وبعد أداء النشيد الوطني من طرف تلاميذ المؤسسة، قام الوفد بزيارة أجنحة مرقد الفتيات التي تم تشييدها وتجهيزها بأحدث الأفرشة والأغطية بالإضافة إلى زيارة المرافق الصحية للوقوف عن كثب على تفاصيل المشروع.
ويروم المشروع إلى خلق مناخ سليم للفتيات لمساعدتهن على متابعة دراستهن داخل فضاءات تربوية سليمة.
وحسب تصريح ميلود أنضام رئيس المؤسسة فإن تدشين هذا المشروع التربوي الضخم يندرج في إطار الحد من ظاهرة الهدر المدرسي وتشجيع التلميذات بالعالم القروي على استكمال دراستهن في بيئة سليمة.


كما يندرج افتتاح مرقد الفتيات بالمؤسسة ضمن دعم وتمويل مشاريع السفارة اليابانية لسنة 2021.
هذا وقد انتهت أشغال البنايات بالمؤسسة وفقاً للآجال التي تم برمجتها والتي أشرف على تتبعها مولاي رشيد العلوي محمدي؛ وقد بلغت كلفة المشروع: 796 712 درهم، بطاقة استعابية تضمنت 40 سريراً. وقد فسح تدشين المشروع التربوي المجال لإستقبال 80 مستفيدة من التلميذات بمختلف الدواوير المجاورة من أجل استكمال دراستهن بالثانوية الإعدادية النور بجماعة تاملوكت بإقليم تارودانت.
وبعد الجولة التفقدية التي قام بها الوفد بكل مرافق المؤسسة، قدمت تلميذات و تلاميذ المؤسسة فقرات غنائية من الموروث الأمازيغي تحت انبهار الوفد بدقة الحركة وتناسق الإيقاع بين أفراد المجموعة اليافعة التي أبدعت في رسم لوحات فنية بديعة بأدوات بسيطة.


وعبر رئيس الوفد الياباني السيد Tomi Yoshiyuki عن ابتهاجه بالزيارة الميدانية الناجحة بداخل مرافق المؤسسة، وتقدم بوافر الشكر للسيد ميلود أنضام رئيس المؤسسة وللسيد إدريس مهوير المندوب الإقليمي للتعاون الوطني ولكل الفعاليات والشركاء على حسن الاستقبال وكرم الضيافة.
وأشار أن هذه الزيارة تندرج كذلك في إطار تعزيز العلاقات الدبلوماسية الثقافية بين اليابان والممكلة المغربية؛ وكذلك في إطار الاهتمام الخاص بالفتيات بالعالم القروي من أجل تمتيعهن بحقهم في التعليم واستكمال دراستهن إلى أبعد مدى في ظروف سليمة.
وأكد أن دعم وتمويل مثل هذه المشاريع بكل أنحاء المملكة المغربية يندرج أيضاً في إطار تثمين العلاقات الأخوية بين اليابان والممكلة المغربية؛ وكذلك في سياق تشجيع تمدرس الفتيات بالعالم القروي للحد من ظاهرة الهدر المدرسي.
كما نوه بكفاءة السيد ميلود أنضام رئيس المؤسسة على التنزيل الاحترافي لبرنامج العمل الذي تم تسطيره بين السفارة اليابانية ومجلس المؤسسة في إطار الشراكة التي تم توقعيها بين الطرفين.
وبدوره تقدم السيد مولاي رشيد العلوي محمدي بكلمة شكر واعتزاز بروعة الاستقبال الذي حظي به الوفد الياباني والذي ينم عن تجدر العلاقات الدبلوماسية المتينة بين البلدين والتي سبق أن أشار إليها رئيس الوفد.
كما نوه بمستوى الوعي بالمسؤولية لدى رئيس المؤسسة والطاقم الإداري. وكذلك رقي فن التواصل لدى السيد ميلود أنضام طيلة زياراته السابقة إلى المؤسسة بدون سابق إشعار لمعاينة تطبيق وتنزيل بنود الشراكة من حيث جودة الخدمات وجودة التجهيزات والمعدات التي تم وضعها رهن إشارة فتيات المؤسسة.


وكانت الكلمة أيضاً لفتيات دار الطالبة قدمتها إحدى التلميذات بمختلف اللغات أبهرت الوفد الياباني؛ والكلمة في حد ذاتها تعبير رمزي عن فرحتهن وابتهاجن بما قدمته السفارة اليابانية لفائدتهن من أجل استكمال دراستهن في بيئة فاقت كل التوقعات من حيث جودة الخدمات أو نوعية الأفرشة والأغطية ذات الجودة العالية.
وفي آخر الحفل قدم كل من رئيس ومدير المؤسسة هدايا تذكارية من منتوج الصناعة التقليدية المحلية لكل من السيد Tomi Yoshiyuki ومرافقه عن السفارة اليابانية كتعبير رمزي وكرسالة امتنان إلى السفارة اليابانية بالمغرب عن مجهوداتها الجبارة للرقي بالعلاقات الدبلوماسية بين البلدين للنهوض بالمرأة بصفة عامة وبالفتاة بالعالم القروي بصفة خاصة.


وأقيم حفل شاي على شرف الوفد الياباني وللفعاليات المدنية والثقافية وممثلي وسائل الإعلام مع أخذ صورة جماعية للوفد مع جميع الفعاليات التي حضرت حفل تدشين المشروع التربوي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد