تارودانت: مولاي الحسن الحسيني يحاضر حول  تسكيوين، في ندوة المهرجان الرابع لهذا الموروث

تناول الباحث مولاي الحسن الحسيني موضوع تسكيوين في البدء مبرزا أنه تعامل في الموضوع مع الروايات الشفوية ومع ما هو مبثوث في الكتب والمراجع وحاول من خلال ذلك غربلة الموضوع للإبقاء عن كل ما هو علمي وموثق فكان لجانب السرد التاريخي حظا في التناول، ذاكرا أن رقصة تسكيوين.

ذاكرة جيش. وهي من الرقصات الحربية الثمانية الموجودة بالمغرب، كما حدد أوجه التشابه والاختلاف
بين هذه الرقصات .

ثم أعطى أمثلة على ما تتداوله الألسن في موضوع نشأة الرقصة وأخبار الحكواتيين في ذلك، وفند كثيرا مما يقال بالرجوع إلى الاستدلال بكتب التاريخ، والمنطق الزمني
ورفض أن يكون بود ميعة هو أصل الرقصة المولودة بعد صراعه مع البرتغال في الاطلسي الكبير الغربي ، وبعد هدمه لتمدولت ن واقا . لأن وجود البرتغال في تمرووت وإيركيتن أمر يحتاج إلى دليل، ولأن بودميعة عاش في القرن 11 هـ و هدم تامدولت ن واقا كان في ق 3 الهجري.

ثم ذكر الحسيني مناطق انتشار تسكيوين وأعلام هذه الرقصة البارزين الأحياء والأموات الذين ينتمون إلى
تمرووت ومنتاكة واد و محمود ( تجلت ) وایت تونارت (تالماكانت، تيوونا، مكونت) واد وفتكوت وايت ودجاس و ادا ومسطوك وادا وزيمر وتيزي ن تاست و تاركا ن توشكا وايت شعيب وإروهالن وايت بخاير وأسيف ن المال وأمزميز … كما تحدث باستفاضة على ادوات فن رقصة تسكيوين مع أمكنة صنعها ومادة صنعها.

ثم أعطى أهمية قصوى لرقصة تسكيون من جانب إيقاعاتها، فذكر إيقاعاتها الصامتة (أهياض / فلن أقبيل / أكيد أو رياف كماك ولا توفيتيد/ تاوادا إيسان / أكي تاركا
والايقاعات المرتبطة بفن أحواش: (تسكيون بالدرست / تسكيون بأهناقار/ تسكيوين بتسوست).

ثم انتقل إلى تقسيم آخر ذاكرا: تاوادا إيسان كأصل يندرج تحته : (سيكل أكال/ رايش أمار/ مرز إكالن / أكى ترکا/ نكر کیی گور كيي / ادكال كال ادکال) وايقاعات أخرى .


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading