تارودانت : لقاء تواصلي حول برنامج عمل جماعة إيمولاس ..

بمواكبة من أحد مكاتب الدراسات نظم المجلس الجماعي لإيمولاس التابع لإقليم تارودانت، جييوم الثلاثاء 28 يونيو 2022، لقاءا اخباريا و تشاوريا من أجل اعطاء الانطلاقة لإعداد برنامج عمل الجماعة خلال الفترة 2022-2027 .

اللقاء الذي حضره أعضاء المجلس الجماعي وقائد قيادة تمالوكت وأعضاء هيأة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع و فعاليات من المجتمع المدني وفاعلين اقتصاديين وساكنة المنطقة رجالا ونساء، شكل فرصة لبحث آليات إعداد هذا البرنامج التنموي لجماعة ايمولاس، وكيفية تحقيق الالتقائية بين برنامج الجماعة مع برنامج المجلس الإقليمي وذلك في تناغم تام مع توجهات برنامج التنمية الجهوية.

وفي هذا السياق، أبرز السيد اعبد الاله أوعربي رئيس المجلس مفتتحا أشغال اللقاء، أن هذا الأخير يأتي لإعطاء انطلاقة إعداد برنامج تنمية الجماعة 2022-2027، معربا عن أمله في أن يتوج ببلورة مشاريع واعدة تستجيب لخصوصية الجماعة وتستثمر مؤهلاتها الطبيعية والمجالية والتاريخية.

جماعة إيمولاس ..لقاء برنامج العمل

واستعرض السيد الرئيس، في كلمة له بالمناسبة، ان جماعة ايمولاس تحضى بأولوية السبق في التنظيم بنفوذ قيادة تمالوكت على اعتمادها المنهجية التي تراعي المقاربة التشاركية، باشراك جميع فئات المجتمع الايمولاسي و باستقدامها لمكتب الدراسات الذي يشرف على إعداد هذه الوثيقة المرجعية.

وأكد أن هذ البرنامج يمثل بالنسبة لمجلس الجماعة أهمية كبرى من أجل الدفع بالتنمية وإنجاز مشاريع ذات قيمة مضافة على مستوى جميع دواوير الجماعة، مبرزا ضرورة تحقيق الالتقائية فيما يخص السياسات العامة والمخططات التنموية على المستويين الإقليمي والجهوي، لأن أكبر رهان بالنسبة للمجلس هو خلق قيمة مضافة داخل مجاله الجغرافي.

حسن بنعليات ممثل مكتب الدراسات المشرف على اعداد البرنامج بدوره ومن خلال مداخلة له استعرض الآليات والاستراتيجيات التي سيعتمدها لإنجاح تخطيط هذا البرنامج باشراك جل الفاعلين والمتدخلين والساكنة باعتماد مقاربتي النوع والتشاركية.

وأضاف أنه من أجل إنجاح هذا الورش لا بد من التأكيد على أن التنمية المحلية ليست حكرا على المجالس المنتخبة بل لابد من تعبئة جميع الموارد البشرية سواء المركزية أو من داخل المؤسسات العمومية أو القطاع الخاص عن طريق شراكات، وتحقيق الالتقائية بين كل من الاستراتيجيات الجهوية والإقليمية والجماعية.

وتطرق حسن بنعليات إلى تفاصيل هذا البرنامج، والذي يشمل مجموع الأعمال التنموية المقرر إنجازها أو المساهمة فيها بتراب الجماعة لمدة ولاية المجلس، و الذي يبقى قابلا للتحيين ابتداء من نهاية السنة الثالثة و يكون وفق منهج تشاركي، والأخذ بعين الاعتبار “مقاربة النوع“ مع تحديد و تشخيص الأولويات والإمكانيات المادية والبشرية للجماعة، كما أجمل خصائص هذا البرنامج وفق ما سبق ان انجز من دراسة ومشاورات مع المعنيين بالجماعة.

الحاضرون بدورهم من الساكنة وفعاليات المنطقة، شددوا خلال تفاعلهم مع جُلِّ المداخلات التي أثرت النقاش على ضرورة جعل المواطن الهدف الأسمى والرأسمال البشري الحقيقي في كل برنامج تنموي و إن عملية التخطيط الاستراتيجي هاته تعتبر تمرينا حقيقيا لجميع الفاعلين في مجال تدبير الشأن المحلي.

بعد ذلك تم توقيع  رئيس المجلس الجماعي على قرار اعداد برنامج العمل التي يشمل تفاصيل وبرمجة جل المراحل المتبقية لانجازه، وتحديد تاريخ انطلاق ورشات التشخيص التشاركي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد