تارودانت : فعاليات المجتمع المدني تعود وتطالب بإحداث إقليم جديد بتالوين

تحت شعار "معا من اجل التقطيع الترابي خدمة للتنمية و تكريسا للعدالة الاجتماعية"

متابعة عطية بريس

في إطار المطالبة بإحداث “إقليم تالوين” بتارودانت الشمالية، نظمت فعاليات المجتمع المدني بالمنطقة يوم الأحد 27 فبراير 2022 لقاء تواصليا و تحسيسيا تحت شعار “معا من اجل التقطيع الترابي خدمة للتنمية و تكريسا للعدالة الاجتماعية”.

وقال المشاركون في اللقاء أن هذا المطلب يتماشى مع وجود تجانس اجتماعي وتاريخي مشترك بين المناطق المكونة لدائرة تالوين باعتبارها مركزا اقتصاديا مهما تؤمه ساكنة باقي الجماعات الترابية: ( أولوز، تازناخت، اولاد برحيل) ، مع وجود ساكنة تصل لأكثر من 140 ألف نسمة ، وهو ما يشكل قوة اقتصادية مع وجود جالية مهمة للساكنة الأصلية بالخارج مازالت مرتبطة بالأرض وترغب في استثمارات بالمنطقة .

وفي نفس سياق الموضوع  لازال مطلب تقسيم إقليم تارودانت حبيس رؤية وزارة الداخلية برغم من الأصوات التي تطالب بضرورة انصاف تارودانت باحداث اقليمين أو ثلاثة، لان عملية تدبير 89 جماعة بمنطقة قروية وجبلية يشكل عائقا امام التنمية ويزيد من تهميش مناطق عديدة بالاقليم الشاسع والمترامي الاطراف، والمطلب يشكل مطلبا حيويا للإقليم في مقدمة المطالبين ساكنة الإقليم وعدد  كبير من منتخبيه الذين عبروا على ذلك في مناسبات عديدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد