تارودانت: تنظيم ندوة فكرية حول رقصة تاسكوين: الأبعاد التاريخية والأنثربولوجية

أزول بريس- سعيد الهياق

نظم النادي الأدبي والمسرحي بثانوية ابن سليمان الروداني مساء يوم الجمعة 22 أكتوبر 2021 ندوة فكرية حول رقصة تاسكوين الأبعاد التاريخية والأنثربولوجية من تأطير الأستاذ الباحث حسن أمدوغ ومن تسيير الناقد محمد لشياخ.
ويندرج تنظيم الندوة الفكرية بالموازاة مع مهرجان تاسكوين الافتراضي في نسخته الأولى الذي تنظمه وزارة الشباب،الثقافة والتواصل ” قطاع الثقافة” تحت شعار ” رقصة تاسكوين: هوية، أصالة، استمرارية”
وفي مستهل كلمته تقدم الناقد محمد لشياخ مسير الندوة بالترحيب بالحضور التلاميذي المكثف وأعضاء فرقة أحواش تاسكوين وبالباحث مصطفى اجلوق عن مديرية التراث الثقافي بوزارة الشباب،الثقافة والتواصل وكذلك بالأستاذ محمد لمين عن المديرية الإقليمية ” قطاع الثقافة” بتارودانت. وأشار إلى أن هذه الندوة الفكرية تندرج في إطار انفتاح ثانوية ابن سليمان الروداني على المحيط الخارجي عبر ثقافة القرب وبهدف الحفاظ على هوية الموروث الثقافي. وقدم لمحة موجزة عن تاريخ وجمالية رقصة تاسكوين بكل أبعادها وألوانها.


وبدوره أكد الأستاذ الباحث حسن أمدوغ عن النادي الأدبي والمسرحي بثانوية ابن سليمان الروداني أن تنظيم الندوة التراثية الفكرية يندرج في إطار البرنامج بالموازاة مع تنظيم مهرجان رقصة تاسكوين.
وخلال مداخلته تناول بإيجاز مقتضب الأبعاد التاريخية والأنثربولوجية لرقصة تاسكوين عبر سيرورتها التاريخية. كما تناول في مداخلته البعد الجمالي والتاريخي للباس والزي الخاص برقصة تاسكوين. وتطرق إلى المراحل التي بدلها المغرب من أجل اعتراف منظمة اليونسكو برقصة تاسكوين كموروث ثقافي غير مادي عريق. ونوه بإدراج الندوة بالمؤسسة من أجل تعريف التلاميذ برقصة تاسكوين عن قرب في أفق تثمين الرأسمال الثقافي اللامادي كرمز أساسي للهوية. وشجع التلاميذ فيما بعد ولوجهم الجامعة على مواصلة البحث في التراث الثقافي اللامادي لسبر أغوار كيونة رقصة تاسكوين والتي تناولها دراستها عدد من الباحثين الأجانب من مختلف القارات والمهتمين بالتراث الثقافي المغربي.
وبعد ذلك فسح مسير الندوة الناقد محمد لشياخ المجال لأعضاء فرقة أحواش تاسكوين لتقديم المزيد من الإضاحات والإضافات مع تقديم التعريف بكل مكونات الرقصة. وبدوره قدم الباحث مصطفى اجلوق عن مديرية التراث الثقافي بوزارة الشباب، الثقافة والتواصل لمحة أنثربولوجية عن رقصة تاسكوين. وكذلك توثيق ومتابعة المهرجان عن قرب لوضع تقرير مفصل من أجل تثمين هذا الموروث الثقافي في أفق الحفاظ عليه وصيانة والرقي بالرقصة على أبعد مدى على الصعيد الوطني والدولي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد