تارودانت: تنظيم لقاء تواصلي للتحسيس من مخاطر داء السرطان.

سعيد الهياق

نظمت الجمعية المغربية للبحث العلمي والأخلاقيات بالكلية متعددة التخصصات بتارودانت صباح يوم الخميس 11 نونبر2021 لقاءً تواصلياً مع موظفي وطلبة الكلية من أجل التحسيس بمخاطر داء السرطان.
ويندرج هذا اللقاء التواصلي في إطار تفعيل المخطط الوطني للوقاية ومحاربة السرطان 2020-2029؛ ويأتي تنظيمه بالموازاة مع تنظيم الندوة العلمية الدولية في نسختها الثالثة بشراكة مع المديرية الجهوية للصحة بجهة سوس ماسة والكلية متعددة التخصصات بتارودانت. وتروم هذه الندوة الدولية بالأساس للتحسيس بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم.
وشهد اللقاء التواصلي حضور حضور الدكتور قدار رشدي المدير الجهوي للصحة بجهة سوس بمعية البروفيسور الدكتور محمد أمين الشاد اختصاصي في طب السرطان من مدينة الرباط، والدكتور زين العابدين مرجاني نائب عميد الكلية والكاتب العام للكلية الدكتور عبد العزيز أيت الطالب إلى جانب الدكاترة أعضاء الجمعية مع حضور مكثف للطلبة. وفي آخر العروض النظرية التي شملت توثيق لبعض الحالات الأليمة المصابة بداء السرطان فسح المجال لتدخلات الطالبات للاستفسار عن جملة من القضايا المبهمة المتعلقة بالمرض الخبيث. وتبقى الأهمية القصوى من اللقاء التواصلي هي تجاوز ثقافة الطابوهات التقليدية المحيطة بمرض سرطان الثدي وعنق الرحم من أجل حفظ السلامة الصحية للمجتمع المدني ككل. وقد ثمن المدير الجهوي للصحة بجهة سوس ماسة الدكتور رشدي قدار المبادرة الوطنية للتحسيس من مخاطر داء السرطان في رحاب الكلية لفائدة الطلبة. ومشيداً كذلك بالمجهودات الجبارة التي تقوم بها الجمعية المغربية للبحث العلمي والأخلاقيات في شخص رئيستها الدكتورة القدميري من أجل التعبئة الشاملة للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم على الصعيد الوطني. وبدوره أبدى البروفيسور الدكتور محمد أمين الشاد اعجابه بالتفاعل الإيجابي للطالبات مع محاور العروض وشجاعتهن في نقاش قضايا سرطان الثدي وعنق والتي كانت من ضمن المقدسات المسكوت عنها على الرغم من مخاطرها الجمة على صحة المرأة.


وبعد الزوال انتقلت البعثة الطبية رفقة البروفيسور الدكتورة نادية القدميري إلى تعاونية الزاوية بجماعة الكردان للقيام بحملة تحسيسية في نفس الموضوع لفائدة مستخدمات الأطر الإدارية بالتعاونية والتي أشرف على تأطيرها بامتياز البروفيسور الدكتور محمد أمين الشاد بحيث تفاعلت معه النساء الحاضرات بشكل إيجابي.
وقد عبر السيد يوسف جبهة الرئيس المدير العام للتعاونية أن هذه المبادرة تندرج في إطار الشراكة مع الجمعية المغربية للبحث والأخلاقيات في شخص رئيستها الدكتورة نادية القدميري لفسح المجال أمام نساء التعاونية للتعرف عن قرب على آخر المستجدات المتعلقة بالحماية من داء السرطان مع التوعية من مخاطره على صحة المرأة والمجتمع. وبالمناسبة نوه الرئيس المدير العام لتعاونية الزاوية بالشراكة الفعالة مع الجمعية والتي شهدت تنظيم عدة حملات للتبرع بالدم وحملات طبية كبرى لفائدة أطر ومستخدمي التعاونية من أجل السلامة الصحية الجماعية بالتعاونية وخلق ظروف مناخية للعمل بكل أريحية داخل التعاونية.
وبدورها عبرت الدكتورة نادية القدميري رئيسة الجمعية عن ارتياحها البالغ بنجاح الحملة التحسيسية الكبرى سواء بالكلية متعددة التخصصات بتارودانت وكذلك بتعاونية الزاوية الشريك الفعال مع الجمعية، وذلك على هامش تنظيم الجمعية للمؤتمر الدولي للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق في نسخته الثالثة بالكلية؛ والذي سيشهد نخبة من الدكاترة والباحثين من داخل المملكة المغربية ومن عدة دول أجنبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد