تارودانت: تقديم برنامج اللائحة المستقلة للإنتخابات الجماعية برمز الكرسي

أزول بريس- سعيد الهياق

عقد الأستاذ محمد أمهرسي وكيل اللائحة المستقلة تارودانت البديل برمزها الكرسي تحت شعار ” أولاد البلاد أفضل اختيار” مساء يوم الأحد 29 غشت 2021؛  ندوة إعلامية أشرف على تسييرها الشاب يوسف رفيق مدير الحملة الانتخابية. وقد استعرض من خلالها وكيل اللائحة الأسباب الكامنة وراء الإستقالة من عضوية المجلس الجماعي المنتهية ولايته مع دواعي اختيار اللائحة المستقلة تارودانت البديل للمشاركة في انتخابات 08 شتنبر 2021.

وركز في كلمته على هيكلة اللائحة المستقلة تارودانت البديل التي تضم 31 عضو مقسمة إلى الجزء الأول الذي يضم 20 عضو ويمثله كوكيل اللائحة والجزء الثاني الذي تمثله وكيلة اللائحة فاتحة موافق إلى جانب 10 نساء. وأشار أن اللائحة المستقلة تارودانت البديل بتركيبتها الرباعية مكونة من فئة الأطر وتمثيلية عن المجتمع المدني والمهنيين وممثلي أحياء المدينة مع مراعاة الكفاءة أولاً والتجانس في الأفكار بغض النظر عن التوجهات السياسية العقيمة من أجل الإقلاع بالمدينة مع تجاوز مخلفات تراكمات سلبيات المجالس السابقة في تدبير الشأن المحلي على جميع الأصعدة. وجاءت محاور البرنامج الانتخابي على الشكل التالي:
الحكامة الإدارية، التنمية الاقتصادية، مجال البيئة والثقافة الرياضة.

ومن أهم النقط الأساسية التي ركز عليها وكيل اللائحة المستقلة تارودانت البديل هي جعل مدينة تارودانت مدينة ذكية كي تساير تطور المدن الحديثة في أفق جلب شركات اقتصادية وطنية ودولية لما تتوفر عليه تارودانت من معالم ومؤهلات جغرافية سياحية هامة إضافة إلى قيمة تاريخ موروتها الثقافي المادي واللامادي. ولن يتأتى لها ذلك إلا بخلق مكتب موحد خاص بالاستثمار بمقر الجماعة من أجل تبسيط الإجراءات القانونية والمساطر الإدارية بالنسبة للمستثمرين داخل وخارج الوطن في أفق تجاوز معدل البطالة المخيف مع الإسراع بإخراج المركب الصناعي بلاسطاح للوجود لإعادة هيكلة جغرافية المدينة وخلق سوق متنوع للشغل بمواصفات المدينة الحديثة. لاسيما وأن المدينة في أفق السنوات القادمة ستعرف فوضى عارمة يسبب الكثافة السكانية المضردة وبسب ضعف بنيتها العمرانية العتيقة.

وشدد على عزم اللائحة المستقلة تارودانت البديل على خلق طفرة نوعية في بنية مالية الجماعة بخلق مشاريع تنموية وشركات اقتصادية مع الشركاء والفاعلين الاقتصاديين داخل وخارج الوطن من أجل تجاوز النمط التقليدي الذي يعتمد بشكل كبير على الضرائب بمختلف أنماطها. ومن شأن هذه الاستراتيجية التنموية إعادة هيكلة البنيات التحتية داخل المدينة لجعلها قبلة اقتصادية وواجهة سياحية مهمة.

وفي الشق الاجتماعي ركز على وجود حل لإشكالية الأعوان العرضين بمختلف فئاتهم الاجتماعية في أفق بحث حلول ومساطير قانونية لدمجهم مع الترافع كذلك للجهات التعليمية والمؤسساتية لخلق حي جامعي للتخفيف من المعاناة الجمة للطلبة لاسيما القادمين من مختلف الجهات النائية بالإقيم الشاسع الذي يضم 89 جماعة.

وفسح المجال لتدخلات الإعلامين التي تطرقت إلى دواعي تأسيس اللائحة المستقلة تارودانت البديل وآفاق التحالفات السياسية بعد اقتراع 08 شتنبر 2021. وتطرق ممثل أزول بريس في تدخله عن تقييم تجربة وكيل اللائحة محمد أمهرسي في المجلس الجماعي المنتهية ولايته وعن بنية خارطة الطريق لتنزيل برنامج اللائحة المستقلة الكرسي. عن الأوليات المستعجلة في حالة رئاسة المجلس بالإضافة إلى هيكلة المخطط لتنزيل محاور البرنامج الانتخابي عن هوية تمثيلية المرأة في المجلس الجماعي القادم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد