تارودانت تشهد تأسيس ” لجنة أخلاقيات البحث العلمي” الأولى وطنياً بالكلية متعددة التخصصات.

بقلم سعيد الهياق//
الأكيد أن الجمعية المغربية للبحث العلمي و الأخلاقيات بتارودانت قد حققت طفرة نوعية مهمة في مجال الأبحاث العلمية على الصعيد الوطني و الدولي في ظرف قياسي مقارنة مع باقي الجمعيات المغربية التي تتقاسم معها مجال البحث العلمي لكن بدرجة متفاوتة بحيث أن الجمعية أن أضحى لها إشعاع كبير على الصعيد الدولي. و استطاعت أن تستضيف مؤتمرات علمية دولية كانت إلى أمد قريب تتمركز في المدن الكبرى للمملكة المغربية.
و بعد النجاح المذهل الذي حققته الجمعية و الذي مكنها من كسب الرهان في قيادة مجالات البحوث العلمية الدولية، فقد انبتقت لدى البروفيسورة نادية القدميري فكرة تأسيس لجنة البحث العلمي و الأخلاقيات لإعطاء البحوث العلمية المغربية تأشيرة دولية، و تم ذلك مباشرة بعد عودتها من الولايات المتحددة الأمريكية و تتويجها ” سفيرة البحث العلمي” من جامعة سان دييغو، كاليفونيا.
و بالفعل تم تأسيس اللجنة بالكلية متعددة التخصصات بتارودانت التي ترأستها الدكتورة نادية القدميري و هي لجنة مستقلة و تضم أعضاء مغاربة و أجانب متخصصين في مختلف التخصصات العلمية و الأدبية و باقي العلوم.
و في مايلي مهام اللجنة:
* تقييم الصلاحية الأخلاقية للبحوث و كذا المشاريع في جميع المجالات و التخصصات( رسالة الدكتوراه، مشروع اتفاقية، مشروع بحث مستقل…) سواء كان حاملوها تابعين أو لا للكلية متعددة التخصصات بتارودانت.
* تقديم المشورة بشأن المشاكل التي قد تعترض الباحثين في هذا الباب و الإجابة على الأسئلة المتعددة بالأخلاقيات.
* مساعدة و دعم الباحثين على احترام المعايير الأخلاقية في بروتوكولات البحث الخاصة بهم.
* التواصل مع باقي لجان أخلاقيات البحث العلمي و طنياً و دولياً.
دليل التقديم متاح على البريد الإلكتروني:
www.fpt.ac.ma
www.association-mare.org
و يُرْسَل الطلب على البريد الإلكتروني:
association.mare@gmail.com

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد