تارودانت : تدابير إجرائية وتنظيمية ذات البعد الاستباقي لتنظيم امتحانات البكالوريا بتافنكولت 

متابعة_عبدالهادي فاتح//

اتخذت السلطات المحلية والمنتخبة بقيادة تافنكولت دائرة أولاد برحيل إقليم تارودانت عدة تدابير إجرائية وتنظيمية ذات البعد الاستباقي، نظرا لان امتحانات الباكالوريا هذه السنة ستتم في ظروف استثنائية يغلب عليها الطابع الاحترازي في ظل التقيد بالإجراءات الاحترازية للوقاية والتصدي لجائحة كوفيد 19 حفاظا على سلامة مترشحات ومترشحي هذا الاستحقاق .

ولهذا الغرض اتخذت السلطات المحلية لقيادة تافنكولت والمجلس الجماعي، تدابير وإجراءات مهمة لضمان اجتياز امتحانات البكالوريا المقرر إجراؤها بصفة استثنائية هذه السنة في شهر يوليوز المقبل في أحسن الظروف و توفير الكمامات الوقائية والسائل المعقم للأيدي والأحذية، وتعقيم الحجرات الدراسية ومختلف الفضاءات، وتوفير جميع اللوازم الضرورية لضمان سلامة رواد مراكز وفضاءات إجراء الامتحانات بثانوية الفضيلة التأهيلية، بالإضافة إلى تعقيم حافلات النقل المدرسي، كما سيتم الحرص على ضبط بروتوكول الحفاظ على سلامة جميع رواد مراكز الامتحانات بتنسيق تام مع السلطات المحلية والصحية ومصالح الدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية، من أجل إنجاح هذا الاستحقاق الوطني ضمانا لمبدأي تكافؤ الفرص والاستحقاق بين جميع المترشحات والمترشحين.

وحسب ما توفر من معلومات فان المجلس الجماعي لتافنكولت، يُنهي لجميع التلاميذ والتلميذات التابعين لجماعة تافنكولت الذين سيجتازون استحقاقات الباكالوريا لدورة يوليوز 2020، أن الجماعة ستوفر لهم النقل المدرسي مجانا طيلة أيام الإمتحانات، كما أن المؤسسة الداخلية بالثانوية التأهيلية الفضيلة ستتكلف بالإطعام، لجميع المترشحين والمترشحات.

والجدير بالذكر، أن قائد قيادة تافنكولت، سبق وأن عقد اجتماع بمقر قيادة تافنكولت نهاية الأسبوع المنصرم، بحضور أعضاء اللجنة الإقليمية لليقظة و التتبع وكل السادة رجال السلطة والمصالح الأمنية السيد مدير ثانوية الفضيلة التأهيلية بتافنكولت، حيت عرض السيد المدير كل الإجراءات الاستباقية المتخذة لإنجاح مختلف الامتحانات الاشهادية منها وامتحانات البكالوريا، مع التأكيد على كل الإجراءات الأمنية و الصحية الوقائية و الاحترازية لحماية صحة وسلامة الممتحنين، مع دراسة كل التدابير المصاحبة من نقل للتلاميذ نحو المؤسسات التعليمية خلال فترة الامتحانات، بالإضافة الى كل الإجراءات الوقائية وقواعد السلامة الصحية الواجبة داخل كل المؤسسات التعليمية المنتقاة لإجراء هذه الامتحانات من احترام لمبدإ التباعد الجسدي واستعمال الكمامة والتعقيم باستمرار من أجل تمكين التلاميذ من اجتياز امتحاناتهم في ظروف صحية جيدة، وبعد نقاش مستفيض خلص الاجتماع إلى ما يلي:

*تنظيم حملة نظافة واسعة تشمل الفضاءات الحيوية مع توفير العتاد اللازم لهاته العملية.

*توفير 2000 كمامة بمبادرة من جمعية الآباء وأولياء تلاميذ المؤسسة.

*توفير مواد التعقيم وعتاده من طرف الجماعة الترابية مع تكليف أعوان الجماعات المعنية بعملية التعقيم طيلة أيام الإمتحانات.

*توفير الحواجز الحديدية لبناء الممرات لضمان التباعد بين التلاميذ والتلميذات أثناء الولوج والخروج.

*التنسيق مع المصالح الطبية لمواكبة عملية إجراء الإمتحانات والعمل بإرشاداتها.

*التعبئة الشاملة لمختلف المصالح الأمنية لتافنكولت؛ مركز الدرك الملكي، الوقاية المدنية، القوات المساعدة، والسلطة المحلية فيما يتعلق بالإجراءات الأمنية والوقائية والحراسة لمركز الامتحان.

*اتخاذ التدابير الاحترازية بشكل دائم أثناء دخول التلاميذ إلى المؤسسة وقاعات الإمتحانات بهدف الوقاية ومحاربة الغش مع تنظيم حملات تحسيسية بكل الوسائل والإمكانيات المتوفرة.

*الموافقة على توفير وجبات التغذية من طرف المؤسسة لجميع التلاميذ بما فيهم الخارجيين.

*تنظيم رحلات النقل المدرسي لضمان التحاق التلاميذ في أوقاتهم القانونية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد