تارودانت تحتضن الملتقى السنوي للتبوريدة.

بقلم سعيد الهياق.
بمناسبة عيد العرش ستنظم جمعية مهرجان التبوريدة بتارودانت الملتقى السنوي الثالث للتبوريدة تحت شعار ” التبوريدة فن تراثي أصيل”، أيام 10-11-12-13-14 من شهر يوليوز بالساحة المتواجدة قرب باب بيزمارن بالإضافة إلى أمسيات فنية فلكلورية ستحييها و تنشطها فرق فنية تراثية بساحة باب الحجر.
و تهدف هذه التظاهرة الثقافية الحفاظ على الموروث التاريخي و الثقافي الأصيل الذي يعكس الهوية المغربية، و المتمثل في تربية الفرس و ممارسة فن التبوريدة بلوحاته التاريخية على إيقاع حوافر الخيول و طلقات البارود بمشاركة 13 سربة من مختلف مناطق جهة سوس ماسة. كما تروم هذه التظاهرة الثقافية التشجيع على تربية الخيول و الفرس الأصيل و إدماجه في النسيج الإقتصادي بالمنطقة و تثمين المنتوج به سعيا لربط الحاضر بالماضي على إعتبار مدينة تارودانت مهدا تاريخيا أصيلا متجذرا تشهد القصبة و الأسوار و باقي المآثر التاريخية الأخرى الضاربة في أعماق التاريخ و الحضارة.
و برنامج الملتقى السنوي للتبوريدة جد متنوع و سيعرف إفتتاح الملتقى إستعراض فني للفرق المشاركة بحلة جديدة و عروض في فن الفروسية التقليدية و سهرات فنية و صبيحة تربوية و ترفيهية للأطفال و تكريم شخصيات محلية في فن التبوريدة.
∆ أسماء الجمعيات المشاركة في ملتقى التبوريدة:
* نواصي الخير للفروسية التقليدية، تارودانت
* فرسان تارودانت للفروسية
* هوارة للتبوريدة و تربية الخيل، الكردان
* الخير للفروسية و تربية الخيل، أولاد تايمة
* أمل ماسة للتبوريدة و تربية الخيول ، ماسة
* الأصالة للفروسية و التبوريدة و إشعاع الموروث الثقافي المتنوع للمملكة، أولاد تايمة
* جمعية الوحدة للفروسية و تربية الخيل، لمهادي
* جمعية الفرسان، اكادير
* فرسان الكردان
* جمعية الفروسية لخصاص، سيدي إفني
* سنابل سوس، اشتوكة أيت باها
* جمعية سوس ماسة، أكادير
* جمعية أولاد مفدة للتبوريدة، أسفي.
و يوم الخميس 11 يوليوز 2019، إبتدء من الساعة الرابعة بعد الزوال سيتم الإفتتاح الرسمي للملتقى من أمام الباب الرسمي للعمالة.
و ستحتضن ساحة باب بيزمارن كل المشاركات طيلة أيام الملتقى إبتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال و الأمسيات الفنية بساحة باب الححر إنطلاقا من الساعة التاسعة مساء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد