تارودانت بين التقسيم الإداري والرهان التنموي…

بقلم : محمد بلهي.

يعتبر إقليم تارودانت من أكبر الأقاليم بالمغرب بمساحة تقدر ب 16500 كلم² وبذلك فهو أكبر من دولتي بلجيكا و لبنان . ويتكون من 89 جماعة ترابية، مما يجعل التنمية بمفهومها الحقيقي و المستدامة أمرا صعبا، على كل الأصعدة.لذلك تعالت أصوات عديد منها الصادرة عن مكونات المجتمع المدني ومنها الصادرة عن مدبري الشأن المحلي و خاصة المنتخبون باعتبارهم معنيين بشكل أساسي وملزمين بتقديم الحصيلة التنموية متم كل ولاية إنتخابية، وقد ينظم لهذه الفئات المسؤولين الترابيين و المصالح الخارجية التابعة للوزارات المعنية المطالبون بتقسيم إقليم تارودانت إلى إقليمين أو ثلاثة أقاليم منقسمون حول هذا المطلب الحيوي بين من يطالب بإحداثه بتالوين و من يطالب بإحداثه بأولاد برحيل و فريق آخر يطالب بإحداثه بأولاد التايمة .فإلى أي حد يمكن إعتبار هذا المطلب مشروعا وذا صبغة ٱنية ؟ وما هو الموقع المناسب لإحداثه؟

  • تارودانت إقليم مترامي الأطراف:
ثم إحداث إقليم تارودانت بناء على التقسيم الإداري ل 10 دجنبر 1981، بعد ما كانت تابعة لإقليم أكادير. وتبلغ مساحته 16500 كلم² ويبلغ عدد سكانه 834907 نسمة و بكثافة سكانية تبلغ 47 ن / كلم² . ويحد إقليم تارودانت : شمالا إقليمي شيشاوة والحوز و جنوبا إقليمي طاطا و تزنيت و غربا إقليمي شتوكة أيت باها و إنزكان – أيت ملول.وشرقا إقليم ورزازات .
 ويضم إقليم تارودانت مستشفى إقليمي واحد “المختار السوسي” ذو طاقة إستيعابية لا تتجاوز 265 سرير إضافة لمستشفى القرب بأولاد تايمة ب 45 سرير.فضلا عن 120 مؤسسة صحية للرعاية الأولية.ويبلغ عدد الأطباء 134 طبيب و 526 ممرض.
كما يتوفر الإقليم على 22 ثانوية و 28 إعدادية، ومن المجموعات المدرسية يتوفر على 237 مؤسسة إضافة إلى 20 مدرسة حرة و 13 دور للطالبة و الطالب و 09 خيريات.
أما فيما يتعلق بالتعليم العالي فيتوفر الإقليم على مركز واحد لتكوين أساتذة التعليم الأساسي و كلية متعددة التخصصات و ملحقة واحدة لكلية الشريعة إضافة إلى معهد عالي للتكنولوجيا.
في هذا الإطار ينقسم إقليم تارودانت إلى دائرتين تشريعيتين تارودانت الجنوبية ( 4 مقاعد برلمانية ) و تارودانت الشمالية ( 3 مقاعد برلمانية ). و تضم تارودانت الجنوبية 37 جماعة ترابية منها أربع جماعات حضرية. و 483 دائرة إنتخابية ب 764 مكتب للتصويت لفائدة 299108 مسجل في اللوائح الإنتخابية من أصل 502175 نسمة.
فيما تضم تارودانت الشمالية 52 جماعة ترابية منها 4 حضرية ب 628 دائرة إنتخابية و 794 مكتب للتصويت لفائدة 211002 مسجل في اللوائح الإنتخابية من أصل 309673 نسمة.
  •  التقسيم لتقريب الإدارة و ربح الرهان التنموي:
من هنا يستمد التقسيم مشروعيته، الإدارية و الترابية و التنموية.
لذلك و لكون إقليم تارودانت مترامي الأطراف يمتد إلى حدود إقليم ورزازات شرقا و الحوز شمالا و طاطا جنوبا و أكادير غربا.
وبالتالي فإن بعض الجماعات الترابية تفصلها عن مركز الإقليم ( مدينة تارودانت ) أزيد من 100 كلم، مما يكلف ساكنتها كما يكلف ممثليهم المدنيين و السياسيين جهدا و وقتا و مصاريف كبيرة و كثيرة، بل و يعرض صحتهم و سلامتهم للخطر خاصة في حالات الولادات و الحواديث و لدغات الزواحف، مما يطرح أهمية و حتمية تقسيم إقليم تارودانت إلى إقليمين أو ثلاثة.
  • الخيار المقبول للتقسيم:
تالوين، أولاد برحيل أو أولاد التايمة، لو تفحصنا كل الخيارات الممكنة هناك أولاد التايمة و أيت إعزا و الكردان في الدائرة الجنوبية و هناك إغرم، تالوين، أولوز و أولاد برحيل في الدائرة الشمالية .
فيما يتعلق بالمراكز التابعة لتارودانت الجنوبية نجدها متقاربة و لا يتعدى قطر دائرة انتمائها 40 كلم.
وفيما يتعلق بالمراكز التابعة لتارودانت الشمالية نجدها متباعدة يزيد قطر دائرة انتمائها عن 100 كلم.
هذا و يرى المتتبعون و المعنيون بهذا التقسيم أن البنية التحتية بالمراكز التابعة للدائرة الجنوبية لا بأس بها و أحسن حالا من نظيرتها في الدائرة الشمالية التي تعاني الهشاشةوضعفا مؤشر التمنية و ناقصة التجهيزات و المؤسسات الإدارية و الترابية ذات الإرتباط الوثيق بالحياة اليومية للمواطنين و بالتالي فتارودانت الشمالية في أمس الحاجة إلى التمييز الإيجابي تنمويا في إطار العدالة المجالية.
  • المهم و الأهم :
بناءا على كل ما سبق، و إعتبارا  لعاملي تقريب الإدارة من المواطنين ربحا للجهد و الوقت و المال، و تداركا للنقص الحاصل في البنية التحتية و الهشاشة الإجتماعية فالكفة تميل لصالح دائرة تارودانت الشمالية و لمصلحة ساكنتها، و بالتالي فالتقسيم  إذا ما استقر على إقليمين و ليس ثلاثة فالدائرة الشمالية أولى و أحق بها حسب دفوعات الفاعلين المحليين بهذه الدائرة.
بقلم : محمد بلهي.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد