تارودانت: الوفد الإنجليزي ينبهر بمعرض جمعية تيمدوكال وبإبداعات نون النسوة…

بقلم سعيد الهياق

استقبلت جمعيتي حي تيمدوكال وجمعية نون النسوة زوال يوم الخميس 08 شتنبر 2022 وفداً من إنجلترا بإقامة الفنانة التشكيلية فاطمة مصفر بتارودانت.

وكان في استقبال الوفد الإنجليزي رئيسة الجمعية الفاعلة المدنية زهيرة زهور والسيدة زهرة منجيم منسقة اللقاء التواصلي إلى جانب الفنانة التشكيلية فاطمة مصفر المستضيفة للقاء برفقة أعضاء الجمعيتين والأطقم الفنية وأيضاً بحضور ثلة من الشخصيات في مجال الثقافة والفن التشكيلي والإعلام.

وشهد اللقاء التواصلي حضور أعضاء من المجلس البلدي وكذلك حضور الأستاذ شفيق بورقية المدير الإقليمي لقطاع الثقافة بتارودانت وطاطا بمعية الأساتذة محمد لمين ومولود أشهبون.

كما عرف اللقاء التواصلي حضور الفنانة التشكيلية نجاة الباز من أكادير إلى جانب الدكتور عماد گحمو والأستاذة زينب الخياطي؛ والبرلمانية الدكتورة حنان الماسي تعبيراً منها عن دعم الجمعيتين وإعطاء صورة إيجابية عن انخراط المرأة البرلمانية في النسيج الجمعوي الهادف والمنتج.

وفد نسائي انجليزي في ضيافة مبدعات تارودانت

وبالمناسبة تم تنظيم حفل غذاء على شرف الوفد الإنجليزي والضيوف من أجل فسح المجال للتواصل والتعارف بين الحضور وأيضاً في إطار ترسيخ ثقافة الكرم والضيافة داخل الأسرة المغربية.

وبعد ذلك قام الوفد الإنجليزي والضيوف بجولة عبر أروقة المعرض الذي تم تنظيمه من طرف جمعيتي تيمدوكال الحي ونون النسوة. وأشرفت المغربية نوارة رئيسة الوفد الإنجليزي على ترجمة الكلمة الترحبيبة للأستاذة زهيرة زهور وكذلك على تقديم المعلومات الخاصة بالمنتوجات الغذائية الطبيعية والأعمال اليدوية التقليدية والألبسة المتنوعة والحلي والمجوهرات بالمعرض.

وأكدت السيدة نوارة للوفد الإنجليزي أن جل مكونات المعرض من صنع وإنتاج المرأة الرودانية بمواد أولية محلية وأخرى طبيعية خالصة.

وبالمناسبة أيضاً تمت زيارة معرض الأعمال الفنية التراثية للفنانة التشكيلية فاطمة مصفر التي أبدعت في تجسيد قيمة التراث المحلي بلغة الألوان والريشة بدقة فائقة نالت إعجاب الوفد والضيوف لكون أعمالها نابعة من عمق الثقافة الشعبية بالإضافة إلى تجسيد الهوية الأمازيغية.

وقد عبرت السيدة نوارة عن انبهار الوفد الإنجليزي بالمستوى العالي للمرأة الرودانية من خلال قيمة المنتوجات المحلية المتنوعة وأيضاً رقي اللمسات الإبداعية للأنامل النسائية المبدعة.

وتخلل اللقاء التواصلي استراحة فنية مع مجموعة گانگا للفن الگناوي برئاسة المعلم عبد الله ومجموعة تراثية نسائية برئاسة الشيخة خديجة عكران. كما تم تنظيم عرض للأزياء بصيغة نون النسوة الرودانية تحت تصفيقات الوفد والضيوف.

وحسب تصريح الأستاذة زهيرة زهور رئيسة الوفد النسائي المحلي فإن تنظيم هذا اللقاء التواصلي يندرج في إطار إعطاء دينامية فعالة للتقارب بين الشعوب وأيضاً التعريف بالموروث الثقافي المادي واللامادي الذي تزخر به مدينة تارودانت ” التاريخ والحضارة”.

وهي كذلك فرصة للوفد الإنجليزي للتعرف عن قرب على مؤهلات وقدرات المرأة الرودانية بصفة خاصة والمرأة المغربية بصفة عامة في ميدان خلق الثروة وتحسين الدخل الفردي والأسري عبر العمل الجمعوي المهيكل والمنظم.

وبالمناسبة تم تقديم للوفد الإنجليزي أهم المعارض التي شاركت فيها جمعية تيمدوكال الحي سواء داخل أو خارج المملكة المغربية.

وبدوره تقدم الدكتور عماد گحمو مدير المركز الثقافي بأيت ملول والمدير الإقليمي لقطاع الثقافة بإقليم إنزكان ايت ملول بالشكر للأستاذة زهيرة زهور رئيسة جمعيتي تيمدوكال الحي ونون النسوة على الدعوة لحضور اللقاء التواصلي.

وخلال كلمته أشاد بالمجهودات الجبارة التي تقوم بها الأستاذة زهيرة زهور للنهوض بالتنمية المستدامة لفائدة النساء ذوي الدخل المحدود لتحسين أوضاعهن الاجتماعية والاقتصادية من خلال تنظيم المعارض سواء داخل أو خارج الوطن.

بالإضافة إلى تثمين الموروث الثقافي المادي واللامادي لمدينة تارودانت والمنتوجات التي تم عرضها وانبهر بها الوفد الإنجليزي خير دليل وشهادة مستحقة في حق الجمعية.

وعبر كذلك أنه سبق له شخصياً حضور مجموعة من المعارض التي نظمتها الجمعية كان آخرها معرض المنتوجات المحلية بمدينة أكادير.

وبدورها نوهت المنسقة المغربية زهرة منجيم التي برمجت بتنسيق مع السيدة نوارة رئيسة الوفد الإنجليزي والذي يتكون معظمه من نساء من مختلف مناطق إنجلترا نوهت بمستوى المعرض والمعروضات.

وأكدت أن تنظيم هذا اللقاء التواصلي هو تثمين للعلاقات المتينة مع جمعية تيمدوكال الحي بحيث سبق لها أن نظمت مجموعة من الزيارات لوفود أجنبية خاصة من إيسلندا ودول شرقية أخرى في إطار الانفتاح على الثقافات الأخرى ومد جسور التواصل بين الشعوب وتقديم صورة راقية عن المرأة الرودانية والمغربية بصفة عامة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد