تارودانت: الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم يوسف علاكوش يترأس اختتام فعاليات المؤتمر الإقليمي.

بقلم سعيد الهياق

ترأس الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم يوسف علاكوش إلى جانب الأستاذة حسناء شرگاوي الكاتبة الإقليمية صباح يوم الأحد 20 فبراير 2022 المؤتمر الإقليمي للجامعة الحرة للتعليم بتارودانت تحت شعار ” من أجل فعل نقابي جاد وصادق دفاعاً عن الحقوق وصوناً للمكتسبات ”
وافتتح المؤتمر الإقليمي بآيات من الذكر الحكيم من تلاوة للقارئ عبد الرحيم كشول ثم وقف الجميع تحية للنشيد الوطني.

اختتام المؤتمر الإقليمي للجامعة الحرة للتعليم
وفي مستهل كلمتها الترحيبية تقدمت الأستاذة حسناء شرگاوي الكاتبة الإقليمية للجامعة الحرة للتعليم بتارودانت بالشكر العميق للأستاذ يوسف علاكوش الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم على تحمل عناء السفر من الرباط من أجل الحضور والإشراف على فعاليات المؤتمر الإقليمي. كما تضمنت كلمتها الترحيبية كل أعضاء الوفد المرافق للكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم كل واحد بإسمه وصفته؛ وكذلك بمناضلي ومناضلات الجامعة الحرة للتعليم على تلبية الدعوة في ظل الظرفية الوبائية الإستثنائية.
وبالمناسبة تقدمت بخالص الامتنان والتقدير لكل أعضاء المكتب الإقليمي المنتهية ولايته على كل تلك الخدمات الجليلة لفائدة المنخرطين مع التركيز على الحصيلة الإيجابية في جميع المجالات رغم كل الاكراهات والتداعيات المتعلقة بالوضع الاجتماعي الراهن. وأكدت إعلان استقالتها بمعية كل أعضاء المكتب الإقليمي بالاجماع من أجل فسح المجال للطاقات الشابة الواعدة في إطار استراتيجية التناوب السليم في أفق ضخ دماء جديدة بجسم الكتابة الإقليمية لمواجهة الرهانات القادمة.
وأشرف على تسيير فعاليات المؤتمر مصطفى حكم منسق الإدارة التربوية الذي نوه بالمجهودات الجبارة التي بصمت عليها الأستاذة حسناء شرگاوي الكاتبة الإقليمية بمعية باقي أعضاء المكتب المنتهية ولايته.

ومن تم فسح المجال لمداخلات كل من عبد الغني السملالي المنسق الجهوي للاتحاد العام للشغالين، كبور بلكزدار الكاتب للاتحاد العام للشغالين، عبد الله العسري عضو المكتب التنفيذي، عادل المشاتي كاتب جهوي للنقابة الوطنية لمسيري المصالح المادية والمالية بجهة سوس ماسة. وقد تناولت كل المداخلات الحصيلة الإيجابية المكتب الإقليمي المنتهية ولايته في شخص الأستاذة حسناء شرگاوي الكاتبة الإقليمية المقتدرة.

  1. وفي إطار الاعتراف بالجميل نظمت الكتابة الإقليمية في شخص رئيستها الأستاذة حسناء شرگاوي المنتهية ولايته حفل تكريم على شرف الأستاذ يوسف علاكوش الكاتب العام للجامعة الحرة إلى جانب كل أعضاء المرافقين له. وأشارت أن حفل التكريم الذي صادق عليه أعضاء المكتب الإقليمي بالاجماع هو في حد ذاته رسالة اعتراف بتلاحم القواعد الإقليمية مع القيادة المركزية في إطار تجويد العمل النقابي لخدمة مصالح المنخرطين وبالمنخرطات والدفاع عن مطالبهم مع المحافظة على المكتسبات التي تحققت بفضل نضالات وتضحيات الجامعة الحرة للتعليم.
    وبدورها تفاجأت الأستاذة حسناء شرگاوي الكاتبة الإقليمية المنتهية ولايتها بتكريمها من طرف أعضاء المكتب وكذلك ببعض الفعاليات الجمعوية داخل وخارج المنظومة التعليمية كاعتراف ضمني بالمكانة الهامة التي حظيت بها من كل فعاليات المجتمع المدني.

وبعد فترة الاحتفاء والتكريم أخذ الكلمة الأستاذ يوسف علاكوش الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم الذي بدأها بالثناء والتقدير لفائدة الأستاذة حسناء شرگاوي الكاتبة الإقليمية المنتهية ولايتها ونوه وأشاد بمسارها التربوي الممتاز وكذلك بمسارها النضالي والنقابي كفاعلة نقابية مقتدرة تحظى بالتقدير من طرف القيادة المركزية للجامعة الحرة للتعليم نظير شخصيتها الاستثانية وتضحياتها الجليلة للدفاع عن حقوق منخرطي الجامعة الحرة في كل المحطات النضالية داخل وخارج إقليم تارودانت.
كما نوه بالتلاحم العضوي داخل الكتابة الإقليمية طيلة مدتها والتي تميزت بحصيلة رقيمية حظيت بالثناء من طرف كل مكونات الهيئات التابعة للجامعة الحرة للتعليم.
وبعد ذلك تطرق بكل التفاصيل لحصيلة الجامعة الحرة للتعليم التي تحققت رغم كل الاكراهات والتداعيات السالفة الذكر لاسيما في ظل المراسيم والقوانين الجديدة؛ والتي لم تكن في مستوى تطلعات الجامعة الحرة للتعليم. وتطرق بصفة خاصة لملف وضعية المساعدين والتقنيين التي وصفها بالكئيبة والبئيسة دون مراعاة وضعيتهم الاجتماعية المزرية مع كل الخدمات التي تقدمها هذه الشريحة في مختلف مجالات منظومة التعليم.

ومع ذلك جد التأكيد على ما تحقق هو نتيجة الحوار الجاد للجامعة مع الوزارات المعنية بدون مزايدات سياسوية خدمة لمصالح منخرطي ومنخرطات الجامعة الحرة للتعليم.

والمناسبة نوه بالتقارب النقابي الخماسي بين النقابات التي تتقاسم معها الجامعة الحرة للتعليم المقاربات الاستراتيجية للنهوض بقطاع التعليم في ظل الظرفية الإستثنائية الحالية مع تقديم المقترحات العملية بمراعات سيرورة السياسة المالية في ظل حكومة جديدة تراهن على الموازنات المالية في ظل الظرفية الاقتصادية والمالية الراهنة. وفي ختام مداخلته أعاد التأكيد على وحدة الصف النقابي والنضال داخل الجامعة الحرة للتعليم دون الانزياح وراء بعض المزايدات السياسوية الضيقة.
وبعد فسح المجال لتدخلات المنخرطين والمنخرطات من أجل التساؤل وتبادل المستجدات الحالية.
وفي الختام أكد أن القيادة المركزية لم توافق على استقالة الأستاذة حسناء شرگاوي الكاتبة الإقليمية إلا بعد إصرارها على ترك المنصب لقيادة إقليمية جديدة في أفق فسح المجال للطاقات الشابة الواعدة كما أشارت إليها في استقالتها المؤثرة.
وبعد ذلك تمت الموافقة بالاجماع على تشكيلة المكتب الإقليمي الجديد والتي جاءت كالتالي:
الكاتب الإقليمي؛ رشيد لعجاج
نوابه:
سفيان اشبي (فئة التعليم الابتدائي)
كبور بلكزدار( فئة المساعدين التقنيين)
خالد الراجي(فئةالتعليم الابتدائي)
علي أوداد (فئة التعليم الثانوي التاهيلي)
الأمينة: شركاوي حسناء
نوابها:
سمير اقدير
حديجة لكروني
المقررة:
سكينة هوجاعا
نائبها: ند بحمي محمد
المكلفون بمهام
رشيد كروان
ليلى بزار
رشيدة اوقار
وبدوره أشاد الكاتب الإقليمي الجديد رشيد لعجاج بخصال وتضحيات الكاتبة الإقليمية المنتهية ولايتها والتي بصمت على حصيلة رقمية مهمة بإجماع المنخرطين والمنخرطات. كما تطرق إلى نبل وثقافة التعاون بحيث أنه كان قريباً منها في كل المحطات النضالية داخل وخارج الإقليم وكانت نعم المناضلة في نشر ثقافة النقابة المواطنة بدون مزايدات سياسوية بحس مهني قل نظيره. وأكد استعداده لمواصلة المسيرة النضالية خدمة لمصالح منخرطي ومنخرطات الجامعة الحرة للتعليم بالتنسيق مع كل الكوادر بالجامعة الحرة للتعليم.
وفي ختام المؤتمر نظمت الكتابة الإقليمية حفل غذاء على شرف المشاركين في المؤتمر مع أخذ صورة جماعية توثيقاً لنجاح المؤتمر الإقليمي في ملحمة نضالية بعاصمة سوس العالمة.

،

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد