تارودانت: اختتام مذهل للمهرجان الدولي كوميديا بتتويج الفائزين…

سعيد الهياق

تم إسدال الستار على فعاليات المهرجان الدولي كوميديا تارودانت في نسخته الأولى مساء يوم السبت 22 أكتوبر 2022 بالمركز الثقافي مولاي الحسن بتارودانت.
وتم افتتاح الحفل الختامي للمهرجان الدولي كوميديا بتقديم عروض المواهب الثلاثة الأوائل الفائزين في المسابقة النهائية بتقديم عرض الكوميدي يونس سملان من مدينة أيت ملول ثم الثنائي الفكاهي إبتسام بيدوح وفاطمة الصبان ثم عرض الكوميدي أيوب أزنكوض.


وحسب اللجنة المنظمة فتقديم عروض المواهب الثلاثة في مقدمة الحفل الختامي هو رسالة اعتراف من طرف إدارة المهرجان بعروضهم المذهلة وتمكينهم من الوقوف على خشبة المسرح أمام الجمهور. وفي نفس الوقت فسح المجال للجمهور هو الآخر للتعرف على المواهب الصاعدة بجهة سوس ماسة في فن الكوميديا.
وأشرف على تقديم الجوائز المالية الفائزين كل من السويسري گاستون منظم التظاهرة والذي قدم شيكاً بمبلغ 5000 درهم على الفائزين: يونس سملان وأيوب أزنكوك؛ وقدم الدكتور خالد الشنگيطي الفاعل السياحي والمدني شيكاً بمبلغ 5000 درهم للثنائي فاطمة الصبان وإبتسام بيدوح.

وقد ارتأت لجنة التحكيم المتكونة من ألمع النجوم الأجانب إلى جانب كل من الممثل المسرحي محمد التوبالي والمخرج المسرحي مولاي إدريس كرم والفنان محمد لمين؛ تقسيم مبلغ 10 آلاف درهم قيمة الجائزة المالية على الفائزين مناصفة بينهم.

وذلك لأن اللجنة وجدت صعوبة في تحديد أسماء الثلاثة الأوائل نظراً للتقارب الشديد بين كل المشاركين، ومن جهة أخرى من أجل تحفيزهم وتشجيعهم على مواصلة ممارسة فن الكوميديا.

زيارة ضيوف مهرجان كوميديا تارودانت لمتحف كلاوديو برافو

وقد لقيت عروض المواهب الثلاثة استحسان الجمهور الذي انبهر بقدراتهم على الوقوف أمام الجمهور بدون مركب نقص مع التفاعل الإيجابي مع تلك اللوحات الفنية المذهلة والتي لامست بعض جوانب الأوضاع الاجتماعية الراهنة بحس كوميدي فني بديع.

ثم بعد ذلك انطلقت عروض الفنانين المغاربة الساخرة والتي ألهبت حماس الجمهور الحاضر بما فيهم الأجانب لأن لغة الفن واحدة مهما اختلفت الأجناس البشرية.
وتم تقديم العرض الساخر للفنان المقتدر أنس مشتي ثم الفنان الكوميدي مراد قردالي من الدار البيضاء ثم الفنان الكوميدي خالد زبايل من المحمدية.
وأشرف على تقديم الفنانين المغاربة الإعلامي سعيد الهياق. وشهد الحفل الختامي حضور كبير من الشخصيات في مجال الثقافة والفن والإعلام إلى جانب حضور ممثلي عدد من جمعيات المجتمع المدني بالإضافة إلى حضور بعض الأجانب المقيمين بتارودانت.
وبعد فترة استراحة كان الموعد مع العروض الساخرة لألمع نجوم الكوميديا الدولية بمشاركة الفنان الكوميدي العالمي Ciryl Etesse بمعية الفنان الكوميدي الشاب Antony Vincent إلى جانب مشاركة الفنان الكبير Jacque Bonvin ثم مشاركة الفنان الكوميدي الساخر عزيز أبودرار المغربي المقيم بالمهجر.

مشاركة نخبة من الفنانين الأجانب في مهرجان كوميديا تارودانت

واختتم العرس الفني بمشاركة الفنان الكوميدي العالمي Gérald Dahan برفقة الموسيقي الكبير Frédéric.
وقد وقف الجميع تقديراً العروض الساخرة لألمع نجوم الكوميديا الدولية والمغربية.
وأشرف على تقديم فقرات الحفل الختامي الفنان المقتدر كريم المقيم بسويسرا.
وحسب السوسيري گاستون منظم الدورة فإن النسخة الأولى حققت نجاحاً لم يكن منتظراً وذلك بفضل الشراكة الفعالة مع إدراة Bee Digital إلى جانب المساهمة الفعالة لباقي الشركاء إلى جانب الدعم اللوجيستكي للفاعل الاقتصادي الدكتور خالد الشنگيطي.
ونظمت إدراة المهرجان الدولي كوميديا تارودانت في نسخته الأولى حفل غذاء على شرف المشاركين والضيوف بحضور المواهب الثلاثة الأوائل بقصر الفنان العالمي الراحل كلاوديو برافو.
وبعد ذلك قام الجميع بزيارة أروقة القصر البديع المقام على مشارف مدينة تارودانت.
وقد انبهر ضيوف مهرجان كوميديا تارودانت بالهندسة المعمارية للمعلمة التاريخية، والتي أبدع في تصميمها الفنان الراحل كلاوديو برافو بنفس، إلى جانب الوقوف على التحف الفنية البديعة بأجنحة المتحف والتي تم جلبها من مختلف بقاع العالم، وأيضاً مشاهدة الغطاء النباتي بالقصر الذي يضم بعض الأشجار والنباتات النادرة القادمة من الدول الأسيوية ومن دول أمريكا اللاتينية بالإضافة كشكول نباتي من دول أفريقية.

وفي اختتام الحفل الختامي تقدم گاستون منظم التظاهرة الفنية بتقديم الشكر لكل الشركاء والسلطات المحلية على مساهمتهم الفعالة في نجاح النسخة الأولى لمهرجان كوميديا تارودانت رغم بعض الهفوات الطارئة في التنظيم لانعدامه المعرفة التامة بالخريطة الثقافية والجغرافية للمنطقة. وأكد بالمقابل عزمه إلى جانب باقي الشركاء تفادي كل المعيقات البنيوية لتقديم نسخة ثانية أفضل وأجمل من النسخة الأولى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد