تارودانت: اختتام فعاليات المؤتمر الدولي ” المجتمع المدني رافعة للتنمية الترابية المستدامة”

بقلم سعيد الهياق//
صباح يوم السبت 30 نونبر 2019 بدار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ترأس الكاتب العام لعمالة تارودانت عبد الحفيظ البغدادي الكاتب العام لعمالة تارودانت برفقة رئيس المجلس الإقليمي أحمد أونجار بلكرموس و رئيس المجلس الجماعي إسماعيل الحريري إلى جانب نائب رئيس جامعة ابن زهر بأكادير الدكتور عبد العزيز بن ضو و المدير الجهوي لوكالة المغرب العربي للأنباء بأكادير الأستاذ حسن هرماس على افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي حول موضوع ” المجتمع المدني رافعة للتنمية الترابية المستدامة”
و يندرج عقد هذا المؤتمر الدولي بشراكة مع جامعة ابن زهر و المجلس الجماعي في إطار احتفاليات تارودانت ” عاصمة المجتمع المدني لسنة 2019″
و أشرف على تسيير الندوة الأولى للمؤتمر الدولي الأستاذ حسن هرماس و التي شهدت تقديم مجموعة من العروض الناجحة من طرف خبراء و أكاديميين في التنمية البشرية بكل كندا و السنغال و بلجيكا و عدة دول غربية و إفريقية و أسيوية.
و شهد المؤتمر الدولي حضور النائب البرلماني الدكتور عبد الجليل مسكين و أعضاء عن المجلس الجماعي إلى جانب رؤساء فعاليات المجتمع المدني بإقليم تارودانت مع حضور أعضاء رئاسة اللجنة المنظمة للحدث الدولي و التي ساهمت في حصول تارودانت على لقب ” تارودانت عاصمة المجتمع المدني لسنة 2019″.
و كانت فرصة لتبادل التجارب و التعرف عن قرب على الأهمية القصوى لنجاح المشاريع التنموية و الإقتصادية في المجال القروي للحد من الهجرة إلى المدينة بخلق فرص للشغل لتحسين الدخل الفردي و الجماعي لساكنة العالم القروي مع تأهيل و هيكلة الجمعيات و التعاونيات على مواكبة المستجدات في عالم السوق الوطني و الدولي مع التركيز على الخصوصيات الجغرافية و الإقتصادية لكل منطقة من أجل استثمار الموارد الطبيعية و تأهيل البنيات التحتية لجلب الاستثمارات لخلق دورة إقتصاظة مستدامة بالمجلات الترابية.
و كل المداخلات للخبراء و الباحثين الدوليين ركزت على دور القروض الصغرى و المتوسطة في التنمية الإقتصادية و المجالية مع الإشارة على أهمية المجتمع المجتمع في الإنخراط مع الشركاء و الفاعلين الإقتصاديين للنهوض بالتنمية الترابية المستدامة و تحسين المؤشرات الإقتصادية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد