بيان المجلس الوطني للفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء و أمهات و أولياء التلامذة بالمغرب بتيزنيت

احتضنت مدينة تزنيت بمركز التكوينات و الملتقيات مولاي رشيد أيام 12-13-14 أبريل 2014 الدورة العادية للمجلس الوطني للفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء و أمهات و أولياء التلامذة بالمغرب تحت شعار” جميعا من أجل انطلاقة جديدة للفعل الجمعوي للأمهات و الآباء”’ حيث تداول أعضاء المجلس الوطني في النقط المدرجة في جدول أعمال الدورة.

و بعد نقاش جاد و مسؤول ’ و استحضارا منه لطبيعة المرحلة و واقع المنظومة التربوية’ و وعيا منه بالتحديات و الرهانات على القطاع و التي تتطلب شراكة إستراتيجية جادة و متجددة للنهوض بالقطاع وفقا لرؤية جديدة للإصلاح مدخلها الأساس مشاركة كل المعنيين و المتدخلين في الشأن التربوي و التي تمثل فيه الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء و أمهات و أولياء التلامذة بالمغرب شريكا أساسيا باعتبارها هيئة وطنية مواطنة مسؤولة و قوة اقتراحية فاعلة و منتجة.

فان المجلس الوطني للفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء و أمهات و أولياء التلامذة بالمغرب’ يعلن للرأي العام ما يلي:

1- تثمينه لمجهودات و مبادرات و مواقف المكتب الوطني في مواكبته الفعلية و الآنية لكل القضايا و المستجدات التي يعرفها قطاع التربية و التكوين.

2- دعمه لموقف المكتب الوطني بخصوص منظومة التدبير المدرسي مسار المعبر عنه في البلاغ الصادر بتاريخ 30 يناير 2014.

3- تأكيده لموقف الفيدرالية الوطنية المبدئي المتمثل في ضمان حق ولوج جميع أطفال المغرب لتعليم ديمقراطي جيد مجاني متجدد و منفتح على اللغات الأجنبية بعيدا عن الانتقائية ضمانا لتكافؤ الفرص و للمصالح العليا للوطن.

4- مطالبته بإلغاء العمل باتفاقيات الشراكة حول الباكلوريا الدولية ( شعبتي فرنسية و اسبانية) و تأجيل البث في إصلاح نظام الباكلوريا إلى حين وضع تصور شامل لإصلاح المنظومة التربوية الوطنية.

5-  يدعو الجهات المسؤولة إلى التراجع عن خفض ميزانية النفقات العمومية بقطاع التربية الوطنية’ لما لهذا القرار من انعكاسات سلبية على المدرسة العمومية و حقوق المتعلماتو المتعلمين.

6- يعبر عن ارتياحه لمبادرة المكتب الوطني الرامية إلى تأسيس تنسيقية وطنية ذات بعد استراتيجي بين الفيدرالية الوطنية و الهيئات الثلاث الممثلة للإدارة التربوية’ و يدعوه إلى المزيد من الانفتاح و التنسيق مع باقي الهيئات الوطنية الفاعلة في الحقل التربوي.

7- يدعو الفروع الجهوية و الإقليمية إلى مزيد من التعبئة و الوحدة و الالتفاف حول ممثلهم الشرعي الوحيد: الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء و أمهات و أولياء التلامذة بالمغرب’ و  يحثهم على بدل مزيد من الجهد بالانخراط الفعلي في كل أوراش إصلاح المنظومة التربوية خدمة للمصلحة الفضلى للمتعلمات و المتعلمين و المصالح العليا للوطن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد