بونجمة : نراهن تصدير 180 الف طن من الحوامض نحو الدول الافريقية

محمد بوسعيد

كشف خالد بونجمة ،رئيس جمعية ملففي الحوامض بالمغرب “اسكام”،ان التسويق نحو الدول الافريقية ،مازال يطرح عدة صعوبات وقيود ،بحيث لايستجيب للمعايير المعمول بها .مما يحول الفلاح دون تسويق منتوجاته ،في ظروف جيدة وذات جودة عالية.ناهيك عن عدم نأمين المنتوج وتحصينه عبر قنوات الجمارك ،خاصة منطقة الكركارات ،وتبسيط المساطر الادارية و اللوجيستية .

ودعا بونجمة ،وهو يتحدث في ندوة نظمتها جمعية ملففي الحوامض بالمغرب ،يوم الاربعاء 2 اكتوبر الجاري ،باحد الفضاءات السياحية باكادير ،تحت شعار “محركات تطوير صادرات المغرب من الخضر و الفواكه بالسوق الافريقية “،جميع المهنيين والفاعلين في قطاع الحوامض ،الى التكتل بجانب الادارات المعنية لمواكبة القطاع ،قصد حل العراقيل والعمل على مضاعفة كمية التصدير ،للوصول الى 180 الف طن .،الامر الذي سيشكل دعامة أساسية للقطاع الفلاحي .
وشدد المتحدث ذاته ،أن هيكلة القطاع ،اضحى ضرورة ملحة لتجاوب الصعوبات ،التي يواجهها المنتجون و المصدرون ،خصوصا و ان 80 في المائة من الحوامض تتجه نحو القطاع الغير المنظم ،امام المنافسة القوية لاسبانيا ،تركيا ومصر ؛وقلة الوسائل اللوجيستية الملائمة ،وتعقيد المساطر .مبرزا في ذات السياق ،ان السوق الافريقي يشكل متنفسا واعدا وقرارا ستراتجيا حكيما .مما يلزم جميع الفاعلين في قطاع الحوامض ،لتحضير منتوج قوي وذات جودة يدافع عن نفسه.
وبخصوص دواعي تنظيم هذا اللقاء ،اوضح بونجمة انه فرضته الظروف التجارية الحالية ،لكون المغرب اختار السير وفق البرنامج التعاقدي للحوامض ،لتوفير كمية سقف انتاج ثلاثة ملايين اطنان ،ومعالجتها على مستوى محطات التلفيف ،للبحث عن منافد جديدة للمنتوج الوطني ،وعدم البقاء في الاسواق التقليدية ،ككندا ،روسيا والولايات المتحدة .فضلا عن موقع المغرب المشرف على الوجهة الافريقية ،والحضور بها بمنتوح مهيكل و بمعايير الجودة .
واجمعت باقي التدخلات ،على ان من المفروض على الدولة ،أن تتدخل ،من خلال المؤسسات المالية ،لوضع حماية و تأمين تحصيل المصدرات افريقيا ،لتكون للمغرب نفس الحظوظ و الوصول الى الدول المنافسة .بالاضافة الى دعم الفلاح الذي يصطدم على مستوى الانتاج ،بالارتفاع المهول للمصاريف و التكلفة سنة بعد اخرى .ناهيك ان الزامية مرور المنتوح الفلاحي باسواق داخلية ،امر مجحف في حق الفلاح ،حيث يضيع 40 في المائة منه.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading