بوعرفة: مرصد الجنوب لحقوق الاجانب والهجرة يحمل دولة الجزائر مسؤولية وضعية اللاجئيين السوريين

بوعرة: اجتمع مساء يوم السبت 29 ابريل 2017 اجتمع السيد رئيس مرصد الجنوب لحقوق الأجانب والهجرة والسيد محمد بنعمران ممثل المرصد بمدينتي بوعرفة وفكيك وبحضور ممثلي تنسيقية المجتمع المدني وفعاليات سياسية وحقوقية إلى جانب ممتلي وسائل الإعلام بمقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ببوعرة.
حيث تدارسوا الخطوة التي أقدمت عليها الدولة الجزائرية والمتمثلة في ترحيل مجموعة من الأشخاص يحملون الجنسية السورية وذلك بطريقة لا يمكن وصفها إلا بالحاطة من كرامة الإنسانية ومنافية لكافة العهود والمواثيق الدولية، كما أن هذه العملية تضرب عرض الحائط كل معاني حسن الجوار بين البلدين الشقيقين.
وإذ يستنكر المرصد هذه الخطوة الجبانة يجدد تنديده بكل الأساليب الاستفزازية التي ما فتئت الدولة الجزائرية تقوم بها من حين لآخر الأمر الذي ينم على أن النخبة السياسية بالجارة الجزائر لا تزال تحن إلى العهود البائدة ولا تزال تسكنها الأحقاد الدفينة تجاه بلد جار لم يتوانى في التعبير غير ما مرة وفي كل مناسبة عن تقديره واحترامه لقواعد حسن الجوار. وتبعا لذلك يعلن مرصد الجنوب لحقوق الأجانب والهجرة للرأي العام الوطني والدولي ما يلي:
1. استنكاره الشديد لهذ العمل الإجرامي في حق مواطنين سوريين تم استغلال الوضعية المأساوية التي تعيشها بلادهم من أجل التنكيل بهم ونقلهم وتركهم في الخلاء قرب الحدود المغربية القريبة من مدينة فكيك دون مراعات لمعاناة النساء والأطفال والشيوخ منهم وكدا قساوة الطقس الدي تعرفه المنطقة في هده الفترة من السنة ليواجهوا مصيرا مجهولا.
2. يدعو المرصد جميع المنظمات الدولية التي تعنى بحقوق اللاجئين استنكار هذا العمل الشنيع الذي أقدمت عليه السلطات الجزائرية.
3. يتمن مبادرة الدولة المغربية وزارة الشؤون الخارجية والتعاون استدعاءها السفير الجزائري قصد الاستفسار بخصوص عملية الترحيل القصري للاجئين عزل.
4 دعوة الأمين العام الأمم المتحدة والمفوضية السامية للاجئين وجميع المنظمات الدولية والاقليمية الحكومية وغير الحكومية لتدارس المشكل.
5 التنويه بالمبادرات الإنسانية التي تقوم بها جمعيات المجتمع المدني والهيئات السياسية والحقوفية بإقليمي بوعرفة وفكيك إلى الدعوة إلى قافلة مساعدات إنسانية تشارك فيها جميع أطياف المجتمع المغربي والدولي قصد تقديم الدعم لهؤلاء اللاجئين السوريين واحتواء المشكل.
عن المكتب التنفيذي

الرئيس :ذ/ الحسين بكار السباعي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد