بن الضو الرئيس الجديد لجامعة ابن زهر: كفاءة وطنية متألقة في حقل العلوم والتكوين الأكاديمي

أزول بريس – أكادير: حسن هرماس //

   يعد البروفيسور عبد العزيز بن الضو الذي تم تعيينه خلال الاجتماع الأخير للمجلس الحكومي (الأربعاء 9 شتنبر 2020) من الكفاءات الوطنية المتألقة في دروب العطاء العلمي، والإشراف على التكوين الأكاديمي، ديدنه في ذلك الجد والصبر ونكران الذات، إلى جانب الاشتغال في صمت قل نظيره، بعيدا عن الأضواء الزائفة.

   عبد العزيز بن الضو من مواليد مدينة تارودانت سنة 1965، وهو حاصل على شهادة دكتوراه الدولة في العلوم الفيزيائية،( المجال الطاقي)، كما تابع تكوينه العالي المتخصص في عدد من المجالات العلمية ، حيث حصل على مجموعة من الشواهد العليا ، من ضمنها ،على سبيل المثال لا الحصر، ماستر في الإفتحاص والتدبير البيئي، وماستر في التخطيط والتسيير السياحي، ومدقق معتمد في مجال نظم التدبير البيئي.

   وشغل الأستاذ بن الضو، وهو أستاذ للتعليم العالي (درجة سي)، خلال مساره المهني مجموعة من المهام من ضمنها أستاذ باحث في كلية العلوم السملالية، التابعة لجامعة القاضي عياض ـ مراكش، ومديرا مساعدا للمدرسة العليا للتكنولوجيا بأكادير، ومديرا مساعدا للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير، كما تولى مهام مدير للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بأكادير لولايتين متتاليتين.

   وقد شغل الدكتور عبد العزيز بن الضو علاوة عن ذلك مهمة نائب رئيس جامعة ابن زهر ، مكلفا بالبحث العلمي والتعاون .

   وعلى المستوى العطاء العلمي والأكاديمي، فإن البروفيسور عبد العزيز بن الضو نشر مجموعة من الدراسات والأبحاث العلمية في دوريات ومجلات علمية متخصصة، كما تولى مسؤولية تنظيم العديد من المؤتمرات والندوات العلمية والثقافية.

   وهو يشرف أيضا على تنسيق “ماستر الطاقة والبيئة”، و” ماستر متخصص في هندسة الصناعات الغذائية”، كما يتولى مسؤولية التكوين على مستوى سلك الدكتوراه، ويرأس أيضا المباراة الوطنية للولوج إلى مدارس التسيير.

   وعلاوة عن إشرافه على تأطير العديد من الأطروحات المقدمة من أجل نيل شهادات الدكتوراه، فإن البروفيسور عبد العزيز بن الضو عضو في اللجنة العلمية للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، كما أنه مسؤول عن مجموعة من المشاريع الوطنية والدولية.

   هذه المؤهلات العلمية والأكاديمية، وتجربته المتراكمة والناجحة في مجال التسيير الإدراي، وغيرها من المؤهلات الأخرى جعلت البروفيسور عبد العزيز بن الضو أهلا لأن يحظى بشرف اختياره لرئاسة جامعة ابن زهر التي يشمل مجال تغطيتها خمس جهات ( سوس ماسة، درعة تافيلالت، كلميم واد نون، العيون الساقية الحمراء، الداخلة واد الذهب).

   وفضلا عن المؤهلات السالف ذكرها، فإن السيد عبد العزيز بن الضو يتمتع بقدرات كبيرة في مجال التواصل المؤسساتي والإنساني، وهي من دون شك خصال وقدرات ستجعله قادرا على المضي قدما بجامعة ابن زهر نحو مزيد من التألق والإشعاع في مجلات البحث العلمي والتكوين الأكاديمي، والتعاون الجامعي الدولي، إلى جانب الإسهام في المجهود التنموي الوطني . 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد