بني ملال .. تقديم كتاب “فن فهم السينما بين اللغة والنظرية” للناقد حمادي كيروم

قدم الناقد السينمائي والباحث حمادي كيروم خلال لقاء فكري أقيم ، مؤخرا ، بالمركب الثقافي الأشجار العالية ببني ملال، إصداره الجديد “فن فهم السينما بين اللغة والنظرية’’، بحضور ثلة من رجال الفكر والثقافة والأدب.

وفي هذا العمل الواقع في 190 صفحة، لم يتنصل كيروم من قبعة الناقد السينمائي، ليعرف القارئ على مساره الطويل بين قاعات السينما ومشاركاته في مختلف الندوات التي تعنى بالفن السابع.

ويستعرض هذا العمل الجديد الذي ن شر باللغة العربية في عام 2023، رحلة حياة طويلة نقلت المؤلف من بني ملال حيث ولد إلى دور السينما الكبرى والمهرجانات السينمائية، قبل حمله صفة مدير مهرجان وأكاديمي.

ويستند كيروم على تاريخه الشخصي ليقدم منتوجا موجها لهواة السينما والطلاب للسفر بهم إلى عوالم خارج الشاشة الكبرى من خلال البحث عما يسميه “الآخر في عمقه وحميميته وجماله”.

ويسلط هذا الكتاب الضوء على فن فهم السينما بين اللغة والنظرية اعتمادا على ثقافة الصورة واللغة السينمائية. وينقل المؤلف للقارئ فن حب السينما عبر “التاريخ والشخصيات وطريقة الكتابة والتفكير، ولاسيما طريقة تقاسم حب السينما هذا”.

واعتبر كيروم في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، هذا العمل بمثابة دعوة لاستكشاف الجوانب الخفية للسينما من خلال الترويج لها وتقريبها من الآخر، مشيرا إلى أن الكتاب يستعرض علاقته بالسينما ومع المخرجين والسينمائيين الذين كان لهم تأثير كبير على مساره.

وسجل أن إصداره الجديد يتناول رؤيته الذاتية للصورة كأداة ترسم الطريق لمجتمع المعرفة، وتمكن من محاربة الجهل بشتى اصنافه.

وصدرت لكيروم الناقد السينمائي والأكاديمي ومدير مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف، العديد من الأعمال التي تتناول موضوع السينما. وتم تقديم كتاب “فن فهم السينما بين اللغة والنظرية” في حفل أقيم بتعاون مع دار النشر فالية ومكاتب ابن خلدون والمركب الثقافي الأشجار العالية. وتخلل الحفل لقاء مفتوح حول آفاق وسبل النهوض بقطاع السينما بجهة بني ملال-خنيفرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد