بمناسبة اليوم العالمي لداء السكري ملتقى جمعية تامونت نموضان نسكار بأكادير: السكري في تصاعد ويهدد 10 في المائة من الأشخاص

قال الدكتور محمد عبد الناجي، وهو طبيب متخصص في علاج الرجل السكري، عضو جمعية تامونت لمرضى السكري بمدينة أكادير أن داء السكري في تصاعد خطير حيث أصح يصيب أكثر من  400 مليون شخص في العالم حسب احصائيات منظمة الصحة العالمية وسيصاب أكثر من 500  مليون شخص بحلول سنة 2030، أي واحد من كل عشرة أشخاص سيكون مصابا بالسكري.( 10 % )

وأفاد المعني وهو يتحدث في ندوة صحفية عقد أمس الأربعاء 7 نونبر بأكادير في اطار استعداد جمعية مرضى السكري بالمدينة الى تخليد اليوم العالمي لداء السكري الذي يصادف 14 نونبر من كل سنة، أفاد أن الخطير في مرض السكري أنه ينتشر  بشكل كبير بسبب نمط العيش وأن أكثر من 50  % من  المصابين لا  يعلمون بمرضهم الا بعد فوات الأوان، لأن الاعضاء التي يؤثر  عليها السكري مثل القلب والكليتين والعينين لا يمكن انقاذها من انعكاسات هذا الداء، الذي أصبح اليوم وباء يهدد مستقبل البشرية، ويستدعي من الدول ومن المسؤولين في مجال الصحة مواجهة خطورته خاصة عند الأطفال لأنهم هم مستقبل العالم.

وحول عدد المصابين بداء السكري بالمغرب أوضح الدكتور التادلي أن وزارة الصحة تقول أن هناك أزيد من مليونين من المرضى بالسكري يفوق سنهم 25 عاماً و50 في المائة منهم يجهلون إصابتهم بهذا الداء، وتمثل النساء ضمنهم النصف وأن أكثر من 325 ألف مصاب يعالجون بواسطة الأنسولين، وتوفر الوزارة العلاجات والأدوية بالمجان لنحو 748 ألف مريض من بينهم 64 في المائة من النساء. وهي احصائيات غير دقيقة يضيف التادلي عضو جمعية تامونت لمرضى السكري، لأنها احصائيات في الغالب تهم وسط المغرب محور الدار البيضاء والرباط، والواقع يظهر أن بعض الجهات بها أرقام أكبر ، يكفي أن جمعية تامونت بجهة سوس تؤطر أكثر من 4000 منخرط، ولحد الأن لا نتوفر على احصائيات دقيقة تهم هذه الجهة.

ويشار أن جمعية تامونت نيموضان  نسكار ( جمعية مرضى السكري) بأكادير دأبت مند 5 سنوات على تنظيم ملتقى  مرضى السكري بولاية أكادير تزامنا مع اليوم العالمي لداء السكري الذي يصادف 14 نونبر من كل عام، وقد عرفت الدورات السابقة نجاحا واقبالا كبيرا حيث حج الى مكان التظاهرة المئات من المواطنين للاستفادة من خدمات هذ النشاط الطبي والصحي.

وتخليدا لليوم العالمي لإداء السكري لهذه السنة، الذي يصادف يوم الاربعاء 14 نونبر2018، تنظم الجمعية مع شركائها الدورة الخامسة للمعرض يومي السبت والاحد 10 و11 نوبر 2018 ،  دورة حول تيمة ” رجل السكري”.

ويتضمن برنامج تظاهرة المعرض الخامس لداء السكري بأكادير،، ندوة علمية تنعقد بأحد فنادق المدينة ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال من يوم السبت 10 نوبر 2018، بمشاركة متخصصين من الخارج ومن المغرب، وستحتضن ساحة الوحدة بشاطئ اكادير يوم الاحد 11 نونبر 2018 ابتداء من الساعة السابعة صباحا حملة طبية كبيرة لقياس الضغط الدموي ونسبة السكر في الدم وتنظيم معرض يضم  عدد من أروقة  ستقدم جديد أدوية ومستلزمات داء السكري بالإضافة الى ورشات للتحسيس والتوعية لتجنب أسباب انتشار المرض وسبل الوقاية منه، ويخص المعرض جناحا للأطفال المصابين بالسكري لتقديم ابداعاتهم في مجالات الرسم والمسرح والأغنية.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading