بكوس بتافروات بخصوص تدريس الامازيغية: دور المعهد استشاري وعلى وزارة التعليم تحمل مسؤوليتها

 

الحسن باكريم

قال عميد المعهد الملكي للثقافة الامازيغية أن دور المعهد يبقى استشاريا في موضوع تدريس الامازيغية، وعلى وزارة التربية الوطنية تحمل مسؤوليتها في  شأن هذا الموضوع، وتأسف بوكوس لكون المعهد ليست له صفة تقريرية لينهض بالعديد من القضايا التي تهم الامازيغية.

وكان بوكوس يتحدث في ندوة علمية بمدينة تافروات بمناسبة انطلاق دورة مهرجان تيفاوين، حول موضوع ” أي أفق لتعميم تدريس اللغة الأمازيغية بعد الدسترة و تقرير المجلس الأعلى للتربية والتكوين؟” بمشاركة  الاستاذ عبدالله قاسي ممثلا عن وزارة التربية الوطنية ولحسن أمقران فاعل جمعوي وخديجة اروهال اعلامية، وذلك يوم الخميس 6 غشت 2015 .

وفي معرض رده على بعض المتدخلين أكد بوكوس أن اخراج قانوني تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية اصبح ملحا وضروريا لتجاوز العديد من المعضلات وضمنها تدريس اللغة الامازيغية.

وفي شأن تقرير المجلس الاعلى للتربية والتكوين أضاف عميد المعهد الملكي للثقافة الامازيغية أن هذا التقرير يبقى مرجعا نسبيا متقدما عن الميثاق الوطني للتربية والتكوين، وكشف بوكوس في سياق حديثه عن هذا التقرير أن تمثيلية المعهد في المجلس الاعلى للتربية والتكوين لم تتحقق، بعد أن كانت مغيبة، الا بفضل تدخلات بعض الفاعلين السياسيين، مؤكدا  أنه ليس من المعقول أن تمثل الامازيغية داخل المجلس بعضو واحد.

وكان من المقرر ان تشارك السيدة امينة ماء العينين باسم المجلس المذكور في هذه الندوة العلمية الهامة،  الا أنها تغيبت عن المشاركة لأسباب غير معروفة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد